حاول .. تعلم .. جرب

الثقة بالنفس هي إحساس الشخص بقيمة نفسه واحترام ذاته والشعور بالإيجابية والقدرة على الفعل، وإحساس بالارتياح والاطمئنان والقدرة على تحقيق الأهداف ومن أهم فوائد هذه الثقة:
أولاً: أن تعرف أن هذه الحياة حياةٌ متميزة لها خصائص معينة, لذلك حاول إكتشافها ومعرفة أسرارها والبحث عن كنوزها والإستفادة منها قدر المستطاع وذلك يكون عن طريق تطوير الذات.
ثانياً: أن تعرف أن لك إمكانات وقدرات خاصة, لذلك لا بد أن تسعى للغوص في أعماق نفسك لتعرف وتكتشف القوة الكامنة داخل كيانك حتى بعد ذلك، تدفعك إلى الأمام وذلك يكون عن طريق الإصرار والعزيمة.
ثالثاً: أن تتخلص من براثن الفشل والسلبية وتبحث عن الإيجابية وتتقدم نحو النجاح وذلك يكون عن طريق سرعة إتخاذ القرار.
رابعاً: يجب أن تعرف أن لك قيمة وهدفاً في هذه الحياة وبذلك تبذل كل جهودك وطاقاتك لتحقيق ذلك الهدف وهذا يكون عن طريق وضع خارطة طريق لك لتصل إلى مرادك وأحلامك.
ومن أهم وسائل الثقة بالنفس: قوة الإرادة والقدرة على المبادرة والمثابرة على العمل ووضع الأهداف والعمل على تنفيذها سواء على الصعيد الشخصي أو الأسري أو في مجال العمل وما إلى ذلك، ثم التجربة وتحدي المصاعب وإلقاء النفس في معترك الحياة وإمتلاك الجرأة.
وتحمل المسؤولية وقهر الخوف دون الاعتماد على الآخرين بحيث تكون لديك القدرة الذاتية, إضافة إلى مساعدة الناس وتقديم يد العون لهم ومشاركتهم في الأفراح والأحزان والحديث مع النفس بكل إيجابية وتفاؤل مع كل صباح ومساء, إضافة إلى إبتسامة جميلة وكذلك الإهتمام بالمظهر والشكل.
كلمات تمنحك الثقة بالنفس:
الثقة بالنفس طريق النجاح.
الناجحون يثقون دائماً في قدرتهم على النجاح.
النجاح يدعم الثقة بالنفس.
أعمل من أجل نفسك وواجه الحقيقة.
اكتب في قلبك: أنا أحب نفسي كما أنا.
السعادة في الحياة أن تقتنع أنك محبوب لذاتك.
أنا على صواب طالما أن أخطائي لا تتكرر.
طالما أفكر وأتعلم وأعمل، ستظل حياتي مثيرة ودافئة.
مع بزوغ فجر جديد أجتهد وأغتنم فلا تزال لديك فرصة للتغير.
ابتسامتك هي أفضل ما يجدد حياتك.
سُـئِـل نابليـون: كيف استطعت أن توّلد الثقة في نفوس أفراد جيشك؟، فأجاب: كنت أرد على ثلاث بثلاث: من قال: لا أقدر، قلت له: حاول. ومن قال: لا أعرف، قلت له: تعلم ومن قال: مستحيل، قلت له: جرب.
فهل سنحاول ونتعلم ونجرب؟
أحمد العولقي