مؤسس ويكيبديا : نحتاج مشاركات باللغة العربية




كشف جيمي ويلز ، مؤسس موسوعة الويكيبديا الشهيرة على شبكة الانترنت عن أن الموسوعة تحتاج الى كتابات وإضافات باللغة العربية ، بعد حل مشكلة الكتابة من اليمين الى اليسار .

وقال ويلز عبر حوار مطول نشرته جريدة الشرق الاوسط ، التي تصدر في لندن ، أن مكانة اللغة العربية في الموسوعة لا تتناسب مع النمو الهائل لاستخدام اللغة العربية على شبكة الانترنت ، وقال ان نسبة اللغة العربية بالنسبة لباقي لغات الموسوعة ربما لا تتعدى نسبة 1% .

وأضاف جيمي ويلز : عدد العاملين في الموقع يبلغ نحو 100 شخص فقط ،ومن يقومون بتصحيح ومراقبة الكم الهائل من المواد التي تكتب على الموقع هم هيئة من الكتاب الفاعلين الذين نثق بهم.

وفي فقرة أخرى من الحوار أكد ويلز مؤسس ويكيبديا ، التي يدخلها 470 مليون زائر بصورة شهرية ،وأكد أن الموسوعة تعتمد على التبرعات كمصدر رئيسي للتمويل ، وقال "نحن نفتح باب التبرعات سنويا، والناس يتحمسون لدعمنا، ويسهمون بشكل فعال للغاية  وأنا على ثقة بأن بمقدورنا أن نستمر بتبرعات الناس"

وتباهى ويلز بنتيجة حملة ويكيبديا ضد قانون القرصنة على الانترنت "سوبا" ، وقال أن أكثر من 10 مليون شخص قد اتصل بالكونجرس الاميركي تعبيراً عن الاحتجاج ضد القانون ، مما اصاب هواتف الكونجرس بالشلل على حد تعبيره.

وختم تصريحاته بقوله "أنا حاليا أزور الدول العربية، وأشجع الناس على المساهمة، وأقول لهم نحن بحاجة لمشاركتكم معنا بلغتكم" .