كثرة الأصدقاء على الـ “فيسبوك” دليل على النرجسية ...



أظهرت دراسة في جامعة إلينوي الغربية صلة كبيرة بين كثرة الأصدقاء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك النشاطات الكثيرة كتجديد الصفحة والتعليقات الكثيرة وبين أن يكون صاحب الصفحة نرجسياً ذو نزعة اجتماعية مدمرة.

أجريت الأبحاث على 300 شخص من أصحاب النشاطات المماثلة على صفحاتهم الخاصة حيث بينت الدراسة أن من أجريت الدراسة عليهم لديهم نزعة نرجسية خطيرة.

ويقول احد المسئولين عن الدراسة أن الأشخاص الذين هم في تجديد دائم لصفحاتهم والروابط التي تؤدي إلى صورهم أو الذين لديهم أصدقاء بالمئات يلجئون على مواقع التواصل الاجتماعي ليستمدوا شعور الرضا عن النفس من خلالها.

ويضيف : “إن فيسبوك إحدى الوسائل الناجحة ليعرض النرجسيون صورهم وتعليقاتهم ليحصلوا على ردود الفعل من الأصدقاء ولكي يصبحوا محور الاهتمام.

كما أن الذين يروجون لأنفسهم من خلال فيسبوك لديهم علامتين دالتي على النرجسية الأولى ويطلق عليها مصطلح “محبي الاستعراض” وهم الذين يحبون أن يكونوا في بؤرة الاهتمام. والثاني، هو “سلوك الاستحقاق” وهم الذين يفعلون أي شيء للحصول على الاهتمام الذي يعتقدون أنهم يستحقونه.

والنرجسية كما هو معروف  هو "حب النفس" أو "حب الذات" والمصاب بهذه الحالة يعشق نفسه بلا حدود فهو الأجمل والاذكى وكل من حوله اقل منه مكانة.