ايران تعلن انعزالها عن باقى دول العالم ...




صرح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني رضا تقي بور في تصريحات خاصة لصحيفة " انترناشونال بيزنس تايمز" الأمريكية بأن إيران تنوي القيام بإنشاء شبكة انترنت محلية خاصة بها في غصون خمسة اشهر من الآن, وبهذا وكما يتوقع الكثيرون فسيتم عزل دولة إيران عن فضاء الانترنت ليكون لها الانترنت الخاص بها.

وبإنشاء هذه الشبكة المحلية الداخلية فإن المواطن الإيراني سيواجه صعوبة بالغة في تصفح شبكة الانترنت العالمية كما سيتم منع خدمات عديدة على شبكة الانترنت والتي تقدمها شركات مثل جوجل وهوت ميل وياهو وفيس بوك وتويتر والعديد من الشركات العالمية العاملة في قطاع تكنولوجيا الانترنت.

وبدلا من ذلك فسيتم تقديم خدمات مشابهة على الشبكة المحلية مثل إيران ميل ومحرك البحث الإيراني، والعديد من الخدمات التى سيتم صبغها بالصبغة الإيرانية، ولكنها ستكون تحت سيطرة الحكومة.

وستتمكن الحكومة الإيرانية بعد ذلك المشروع من متابعة مواطنيها بشكل مفصل على الشبكة المحلية سواء بمراقبة بريدهم الالكتروني أو عمليات بحثهم على الانترنت او ما يكتبونه ويدونونه على الشبكة او سلوكهم العام على شبكة الانترنت مما يعنى تضييق الخناق على المواطن الإيراني وعزله عن ما يحدث في العالم.