"عرفة كريم" أصغر نابغة باكستانية في الكمبيوتر أبكت الملايين وأحزنت "بيل جيتس" (فيديو) ...



"عرفة كريم" التي ولدت وعاشت في مدينة فيصل أباد في باكستان، ومنذ صغرها كانت تشعر بالشغف لتلك الصناديق البيضاء التي عندما تضغط على الزر، يحصل شيء سحري حسب قولها (هكذا كانت تصف الكمبيوتر عندما كانت في الخامسة من عمرها).

أقنعت والدها "أمجد كريم" الذي كان يعمل مع الأمم المتحدة في أفريقيا، لشراء كومبيوتر لها، وعندها لاحظ موهبة إبنته التقنية الغير عادية مما شجعه للتوسط لـ " عرفة" مع معهد APTECH للكمبيوتر لإلحاق إبنته كطالبة في المعهد وخاصة أنها كانت لا تزال صغيرة جداً .

عام 2005، و بعد مرور أربعة أشهر لإلتحاقها بالمعهد، إندهش الفريق لعملها، وأعلموا والدها أن باستطاعتها وبسهولة أن تكون فردا من عائلة " مايكروسوفت"، وخضعت لفحص التطبيقات المطور من مايكروسوفت وأصبحت حديث العالم عندما كان عمرها 9 أعوام حين حصلت على شهادة " Microsoft Certified Professional " وهي شهادة تعطيها مايكروسوفت للخبراء في برامجها لتمييزهم في عالم التقنية، لتصبح عرفة بذلك أصغر خبيرة كمبيوتر في العالم.

حققت عرفة بهذا الإنجاز ضجة كبيرة في عالم التقنية فدعاها "بيل غيتس" لزيارة مقر الشركة في أمريكا وهي في العاشرة من عمرها وقال إن "عرفة" أبهرته بمعلوماتها وخبرتها البرمجية في عمرها الصغير.

عقب هذا اللقاء، أضحت عرفة واحدة من مشاهير باكستان، وفي أغسطس 2005 حصلت على تكريم خاص من الحكومة الباكستانية تسلمت فيه ميدالية ذهبية سلمها لها رئيس الوزراء ( شوكت عزيز في ذلك الوقت)، فضلاً عن عدة جوائز أخرى حصلت عليها من البرلمان الباكستاني وجهات أخرى. 


وأعربت عرفة عن حلمها بالذهاب إلى جامعة هارفارد أو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لاستكمال دراستها في هندسة الأقمار الصناعية.

فجأة أصيبت عرفة بنوبة صرع يوم 22 ديسمبر الماضي لتتسبب في هبوط حاد في الدورة الدموية وتلف فى الدماغ  بعد تعرضها لنوبة صرع وسكتة قلبية مما أدي إلى وفاتها.


قبل ذلك زار بيل غيتس عائلة عرفة وعرض التكفل بمصاريف الرعاية الطبية لها، وأعرب عن أسفه وحزنه لخسارة مثل هذه الموهبة النادرة، ولكن لم يكن ذلك ممكناً لاتصالها بأجهزة الإنعاش وفقاً لما ذكره موقع Geo.TV الباكستاني في تقرير خاص.

فقد أظهرت عرفة خلال مقابلة لها مع موقع "بي سياتل" الإخباري في الولايات المتحدة الأميركية، انها لم تكن كأي طفل عادي، وذلك من خلال إبدائها لوجهات نظر "ناضجةونقل الموقع عنها قولها "إذا كنت تريد أن تفعل شيئا كبيرا في حياتك، فاعلم أن التردد هو عدو العقل، تمتع بالثقة ولا تدع التردد يقهر عقلك".

أصاب خبر وفاتها المجتمع الباكستاني بالصدمة وشارك في جنازتها رئيس وزراء إقليم البنجاب شهباز شريف، ومجموعة من القادة العسكريين والسياسيين وعدد كبير من الباكستيين.

عرفة كريم  إبنة ال16 عام رحلت، ولكن أملها ومثابرتها أصبحت درسا لجميع من عرفها