لدي فكرة ولكني أخاف أن يتم سرقتها

عماد المسعودي - قابلت العديد من الأشخاص الذين يزعموا بأن لديهم أفكار قيمة ولكنهم لا يخبروا أحد عنها خوفاً من سرقة هذه الأفكار ولكني تراجعت وقررت الكلام عني شخصياً، لأني في يوم من الأيام كنت ضمن هذا الصنف من الأخوة المبدعين.

مرت علي سنين وأنا اكتنز الأفكار واحدة تلو الأخرى وكنت شديد الأهتمام بالسرية خشية أن يصل أحداً ما إلى أفكاري, لاحظت بعد فترة أن بعض أفكاري تم تطبيقها من قبل آخرين وكنت أحاول شرح هذه الظاهرة لأصدقائي.

لعل العديد من القراء قد قابلوا شخص يقول: "هذه الفكرة كانت في بالي، ولكنهم سبقوني إليها، كان من الممكن أن أكون ثرياً .. إلخ", عندما تكررت معي هذه الظاهرة عدة مرات أيقنت بأن إقتناء الأفكار بدون تطبيقها لا يعني شيئاً وإنما يجب أن يتم تطبيق الأفكار مباشرة لكي تصبح مثمرة وعادة وتطبيق الفكرة بشكل سليم يستدعي الاستعانة بالغير فيجب عرض الفكرة على شركاء أو أصدقاء لتوفير الدعم المادي أو التقني أو المعرفي.

أعلم بأن هناك خطورة في عرض الفكرة على الغير, فقد يقوم شخص باستخدامها بدون إشراك صاحب الفكرة ولكن يجب عليك عرض كمية محدودة من المعلومات عن فكرتك وكذلك عليك عرض الفكرة على من تثق فيهم.

خلاصة القول هو أنه لا نجاح بدون مغامرة فإن كانت لديك فكرة ترى فيها إحتمال نجاح كبير إبداء بالتحرك نحو تنفيذها وأستعن بمن قد يعينك على تطبيقها.

الفكرة بدون تطبيق مجرد حبر على ورق والنهاية حسرات وفتح لأعمال الشيطان .. لو..لو..