أندرويد يسيطر على مبيعات الهواتف الذكية في الولايات المتحدة و أوروبا


سيطر نظام "أندرويد" التي تمتلكه "جوجل" على مبيعات الهواتف الذكية في عدد من الأسواق الرئيسية للمرة الأولى, بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وأستراليا، وذلك وفقاً للبيانات التي أصدرتها أمس مؤسسة "كومتيك" لدراسات السوق.

حيث حصل "أندرويد" على نصف مبيعات الهواتف الذكية في هذه الدول، وكان أقلها في إيطاليا بنسبة 49.6 بالمئة، وأعلاها في إسبانيا 84.1 بالمئة وأعتمدت هذه البيانات على المبيعات المسجلة خلال الإثني عشر أسبوعاً الأخيرة والمنتهية في العاشر من يونيو الجاري.

وذكر التقرير بأن سبب نمو مبيعات الأجهزة التي تعمل بنظام "أندرويد"  كان بسبب  وبحسب التقرير هو أن هواتف أندرويد توفر حالياً منصة أسهل استخداماً تسمح لهؤلاء الزبائن بتحديث أجهزتهم، وإمكانيات الوسائط المتعددة.

وأظهرت الدراسة بأن الأشخاص الذين يريدون إنفاق أقل من 80 دولار على هاتف محمول يتجهون عادةً إلى أندرويد، وأضافت بأن هاتفي سامسونغ "جلاكسي اس" و"جلاكسي واي” هما من أكثر الهواتف مبيعاً من هذه الفئة.

وبحسب الدراسة فإن صعود "أندرويد" كان على حساب خسارة شركة "RIM" المصنّعة لهواتف بلاك بيري جزءاً كبيراً من حصتها السوقية، بالإضافة إلى التراجع الكبير الذي شهده نظام "سيمبيان" من نوكيا.

يذكر أن نظام  "أندرويد" هو نظام مجاني ومفتوح المصدر لأنظمة تشغيل أجهزة ا الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ويتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تجمع 84 شركة إتصالات ومصنعي المعدات والبرمجيات، والتي تلتزم  بتطوير المعايير المفتوحة للهواتف النقالة أشهرها جوجل، أتش تي سي، ديل، إنتل، موتورولا، سامسونج، آل جي، وغيرها.. والتي تديره  "جوجل".