جوجل تحيل عدداً من خدماتها إلى التقاعد


أعلنت "جوجل" عن إغلاق عدد من خدماتها التي تعتقد بأن الوقت قد حان لإنهاء التركيز عليها إما بسبب عدم وجود اهتمام كاف من قِبل المستخدمين، أو لأن الشركة تعتزم دمجها في خدمات أخرى ذات نطاق أوسع.

وتتضمن الخدمات التي تعتزم الشركة إغلاقها خدمة Google Mini للبحث الموجهة للشركات، والتي قدمتها الشركة في العام 2005 بهدف توفير تقنية جوجل في البحث للشركات للاستفادة منها من أجل البحث داخل أنظمتها، إلا أن منتجات أفضل من غوغل متوفرة حالياً مثل Google Search Appliance و Google Site Search و Google Commerce Search يمكن أن تعوض عن الخدمة.

كما ستغلق الشركة خدمة Google Talk Chatback والتي تسمح لأصحاب المواقع بدمج خدمة الدردشة الخاصة بجوجل داخل مواقعهم للتواصل مباشرةً مع المستخدمين، إلا أن الشركة شجعت المستخدمين على استخدام خدمة Meebo bar التي استحوذت عليها الشهر الماضي.

وسيطال الإغلاق أيضاً خدمة Google Video وهي خدمة الفيديو القديمة التي كانت جوجل توفرها قبل استحواذها على يوتيوب، وكانت الشركة قد أوقفت استقبال مقاطع الفيديو إلى الخدمة منذ العام 2009، وستقوم هذا الصيف بنقل جميع المقاطع إلى يوتيوب وستمنح المستخدمين الذين يمتلكون مقاطع فيديو موجودة على الخدمة حتى 20 أغسطس القادم من أجل حذف أو تحميل أية مقاطع خاصة بهم.

وفي نوفمبر من العام 2013  ستغلق جوجل أيضاً خدمة iGoogle التي كانت قد أطلقتها في العام 2005، والتي تعتقد بأن المنصات الحديثة الحالية مثل كروم وأندرويد والتي تساعد المستخدم في الحصول على المعلومات بشكل لحظي, تغني عن تلك الخدمة.

وأخيراً ستسحب جوجل تطبيق البحث الخاص بها على هواتف "نوكيا" التي تعمل بنظام "سيمبيان" وحثّت مستخدمي هذه الهواتف بالبحث في جوجل عن طريق متصفحات هواتفهم مباشرةً.