الحكم على "جوجل" بـ 22.5 مليون دولار لصالح "ابل"


 أصدرت هيئة التجارة الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية "FTC" أمرا أوليا بتغريم عملاق محركات البحث "غوغل"  22.5 مليون دولار ك لصالح شركة "ابل" بعد أن ثبتت التحقيقات قيام "جوجل" بدخولها غير الشرعي لإستخلاص بعض المعلومات عن نشاط مستخدمي محرك البحث الخاص بشركة أبل.

ويشير خبراء إلى أن الخطوة التي قامت بها غوغل تسمح لها بتتبع تحركات المستخدمين لبرنامج البحث المقدم من شركة أبل، والذي يسمى "سفاري" الأمر الذي يمكن الإستفادة منه في أمور تتعلق بالمعلنين وأفضل السبل لإيصال إعلاناتهم للمستخدمين والباحثين على الإنترنت، وذلك بصورة تتعارض بشكل كلي مع ما تقدمه شركة أبل من خصوصية لمستخدميها.

ويذكر أن  أبل تحضر دخول أي طرف ثالث بينها وبين مستخدمي محرك البحث سفاري، من خلال منع أي تطبيقات خاصة بتتبع نشاط المستخدمين مثل "الكوكيز" التي تتبع حركة الفرد وتنقلاته بين المواقع والمواضيع منذ لحظة دخوله على الإنترنت وحتى خروجه.

ويذكر أن هذه الغرامة التي تكبدتها شركة غوغل تعتبر الأكبر التي تفرضها "FTC" بحق شركة واحدة, الأمر الذي يعد صفعة للشركة التي حققت أرباحا بلغت نحو 2.9 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري فقط.