وأخيراً "ابل" تكشف عن جهازها "اي فون 5 " كل ما تريد معرفته



كشفت "ابل" عن جهازها المطور "اي فون5"  من مقر الحدث في سان فرانسيسكو ...

آبل تقول أن الجهاز الجديد مصنوع بالكامل من الألمنيوم والزجاج وبشاشة أكبر حجماً كما أنه أنحف وأخف من النسخة السابقة فهو يزن 112 غراماً مقارنة بـ 140 غراماً للنسخة السابقة وسماكة 7.6 ملمتر مقارنة بـ 9.3 للآيفون 4 إس .

* الشاشة

بالنسبة للشاشة الجديدة فقد أستبدلت آبل الحجم المعتاد وهو 3.5 إنش في النسخ السابقة بشاشة حجمها 4 إنش, الشاشة تأتي بدقة 1136×640 مقارنة بـ 960×640 وبنفس الدقة 326, كما أن كثافة الألوان في الشاشة الجديدة بنسبة 44% مقارنة بالشاشة القديمة, الشاشة تأتي داعمة للمس بشكل إفتراضي مما يجعل الشاشة الجديدة أرق بمقدار 30% من الشاشة السابقة.

كذلك الزيادة الطويلة في حجم الشاشة منحت لآبل الفرصة لإضافة صف خامس من الأيقونات في قائمة البرامج، وبالنسبة للبرامج فقد قامت آبل بتحديث كافة برامجها لتتوافق مع الآيفون الجديد أما بالنسبة للبرامج التي لا تدعم المقاس الجديد للشاشة فسيتم إضافة شريط أسود في أعلى وأسفل الشاشة.

* الجيل الرابع

سيأتي الآيفون 5 داعماً لتقننية 4G LTE والتي تتيح للجهاز تحميل الملفات بسرعة تصل إلى 100Mbps.

يذكر أن كلاً من إتش تي سي وسامسونج هددتا بمقاضاة آبل في حال دعمت هذه التقنية في هاتفها الجديد.

* معالج جديد


تم الإعلان أيضاً عن معالج جديد وهو A6 وهو أسرع من المعالج السابق بمقدار مرتين كمعالج مركزي وكمعالج رسومي أيضاً, كما أنه أصغر بمقدار 22% من المعالج السابق.

* الكاميرا


الكاميرا لم تتغير كثيراً لكن حجمها أصبح أصغر بنسبة 25% وتمت إضافة بعض الخصائص الإضافية لتزيد من جودة الصورة خصوصاً في الإضاءة الخافتة, كما زادت جودة إزالة الضوضاء من الصور, كذلك تحسنت سرعة التقاط الصور بمقدار 40%.

ومن الخصائص الإضافية أيضاً هي سهولة مشاركة الصور وإتاحة الفرصة للأصدقاء للتعليق على الصور, كما حصل الهاتف على وضع تصوير بانوراما جديد.

أما بالنسبة للتصوير في وضع الفيديو فسيتمكن المستخدم من تصوير مقاطع أكثر ثباتاً من السابق. كما يستطيع الجهاز التعرف على الوجوه وأخذ صور ثابتة أثناء التصوير.

التحديث الأهم وصل للكاميرا الأمامية فهي تستطيع التصوير بدقة 720p والأهم هو إمكانية  إجراء مكالمة فيديو عبر شبكة الهاتف وليس الواي فاي فقط كما كان مفروضاً في السابق.

* البطارية

إستهلاك البطارية أصبح أقل حيث يمكن للهاتف الجديد تصفح الإنترنت لمدة 8 ساعات بدلاً من 6 ساعات في وضع الإتصال بشبكة الهاتف أما في وضع الواي فاي فقد, زادت لتصل إلى 10 ساعات بدلاً من 9 ساعات، ويستطيع الهاتف الجديد أن يبقى في وضع الإستعداد لمدة 225 ساعة بدلاً من 200 ساعة.

* وصلة جديدة


لأول مرة منذ إطلاق أول آيفون في عام 2007 يتم تغيير منفذ الإتصال في الجهاز، والمنفذ الجديد يدعى Lightning أو برق بالعربية وهو أصغر بكثير من المنفذ السابق، وهوغير متوافق مع الإكسسوارات الموجودة حالياً في السوق لكن المستخدم سيتمكن من شراء وصلة تحويل ليتمكن من إستخدام الإكسسوارات القديمة وستتوفر إكسسوارات بالمنفذ الجديد قبل موعد الإطلاق الرسمي.

* نظام تشغيل iOS6

لنسخة الجديدة من النظام كما هو، وتم التخلص من عدد من تطبيقات جوجل مثل "اليوتيوب" وإستبدال الخرائط بتطبيق خاص بها  مع نظام ملاحة يعمل بصوت  سيري.

سيري أيضاً حصل على بعض التحديثات ليتمكن من عرض نتائج بعض الأحداث الرياضية كما يتمكن من عرض الأفلام الموجودة في السينما مع تقييمها, كما يمكنك تحديث صفحة الفيسبوك بإستخدام سيري أيضاً, لكن سيري لا زال لا يدعم العربية.

بالنسبة لمتصفح سفاري أصبح يمكن إستخدامه في وضع ملء الشاشة, كما يمكنك إعادة فتح الصفحات المفتوحة في الأجهزة الأخرى بفضل التحسينات التي حصلت عليها خدمة  iCloud.

* اللون



بالنسبة للألوان المتوفرة سيأتي الأي فون 5, بلونين أبيض، وأسود والسعر كما هو معلن على موقع ابل  ( هذه الأسعار خاص بالتعاقد السنوي داخل الولايات المتحدة فقط) كما يلي ..

-  16جيجا 199 دولار.
- 32 جيجا 299 دولار.
- 64 جيجا 399 دولار.

* الأسعار خارج الولايات المتحدة

- 649 دولار 16 جيجا.
- 749 دولار 32 جيجا.
- 849 دولار 64 جيجا.


الجهاز سيتوفر للطلب المسبق في 14 سبتمبر الجاري، وسيتوفر في متاجر آبل في 21 سبتمبر في 9 دول مختلفة وسيصل لبقية الدول قبل نهاية العام الحالي.