كيف تختارين مدرسة لطفلك؟



ولأ يوسف - لأن إلحاق أبنائكم بمدرسة مناسية هو أول خطوة في طريق مستقبله, عادة ما يقع الأباء في حيرة، ولا يجدون سبيلاً للتخلص منها سوى سؤال المعارف والأصدقاء أو اللجؤ إلى الإعلانات.

وعادة لا يلجأون إلي المتخصصين الذين يرون أن البحث عن المدرسة الجيدة يجب أن يتم بعيداً عن الوسائل التقليدية القائمة علي الرغبة في إلحاق الأبناء بالمدرسة المرموقة اجتماعيا, أو التي ينصح بها المعارف والأقارب, بل لابد أن يتم الإختيار بناء علي تقييم الآباء بأنفسهم, حيث لا بد من الإشارة هنا إلي بعض الأساسيات التي يجب وضعها في الإعتبار، وهي ...

أولاً: ضرورة التوافق بين الأبوين علي إختيار المدرسة التي يرغبان في إلحاق أبنائهما بها لأهمية هذا التوافق مع الأبناء ومتابعتهم.

ثانياً: البعد عن الوجاهة الإجتماعية, فيجب أن يتم إختيار مدرسة في نفس البيئة التي يعيش بها التلميذ أو علي الأقل القريبة منها ثقافة ومكانا.

كذلك ضرورة إختيار المدرسة التي تتوافق مع الظروف المادية للأسرة, كما يجب علي الوالدين التأكد من صلاحية المدرسة ثقافيا وبيئيا وأخلاقيا، وأهم عنصر لإختيار المدرسة هو الحفاظ علي الهوية والشخصية العربية الإسلامية لغة وثقافة وتكريساً لقيم الإعتدال والوسطية والمحبة والتسامح.

كما يفضل بُعد المدرسة عن التوجهات السياسية والدينية ضمانا لسلامة نفسية التلميذ وإبعاده عن التطرف، وأهم شئ هو المتابعة المستمرة للتلميذ في المدرسة وعلاقته بزملائه ومعلميه.