ما المطلوب للقضاء على الفقر؟!

رئيس مجموعة البنك الدولي - جيم يونج كيم
نظراً لأن نحو 1.3 مليار شخص يعيشون على 1.25 دولار يومياً فإن هذه الأسئلة ليست للزعماء ومنظمات التنمية فحسب.

وفي حوار عالمي غير رسمي خلال الأسابيع الثلاثة الماضية, أدلى أناس من أكثر من 60 بلداً بتعليقاتهم على الموضوع بالإنجليزية والفرنسية والأسبانية والعربية والصينية ولغات أخرى. 

وأرسلوا أكثر من 4500 تعليق وفكرة تراوحت من تغريدات مقتضبة إلى إجابات متعددة العناصر على رئيس البنك الدولي الذي سأل "ما المطلوب؟" للقضاء على الفقر في فيديو بتاريخ 17 سبتمبرالماضي.

يقول الدكتور "جيم يونج كيم" الذي بدأ رئاسته للبنك الدولي في أول يوليو الماضي إن أحد أهدافه الأولى بصفته رئيساً للبنك هو "جعل الناس يُركِّزون على رسالتنا الرئيسية الخاصة بإيجاد سبل القضاء على الفقر" ونشر الرخاء. 

وفي الايام التي سبقت الإجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في طوكيو في الفترة 9 - 14 اكتوبر الجاري, أوضح أنه يتطلع إلى أساليب جديدة لتحقيق الهدف الذي يسعى إليه البنك الدولي منذ وقت طويل وهو القضاء على الفقر.

وكانت التعليقات من الجمهور، وكثير منهم من مستخدمي تويتر وفيسبوك في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ونيجيريا وجنوب أفريقيا والهند, تعبّر عن الإهتمامات السائدة في العالم وهي إرتفاع أسعار المواد الغذائية، والإنتاجية الزراعية، والبطالة، والإقتصاد العالمي، وسلَّط الحوار الضوء على التعليم، والمساواة بين الجنسين، والوظائف، والتدريب، وشفافية الإجراءات الحكومية، والقضاء على الفساد، وتم التعبير عن التعليقات وتسجيلات الفيديو والأسئلة المُحفِّزة للتفكير على فيسبوك وتويتر ويوتيوب واستوريفاي ولينكدين. 

وفيما يلي بعض أراء العامة للقضاء على الفقر، والتي شاركت في الحوار على مواقع التواصل الإجتماعي ..
- المطلوب للقضاء على الفقر إنه يجب توفر إدارة رشيدة وإجراءات قوية لمكافحة الفساد وتعليم جيد وتيسير الحصول على الخدمات المالية المناسبة.
- إذا أردت مزيدا من الرخاء لكل الناس فعليك توفير التعليم المجاني لهم، وإشراكهم في نظام يتيح فرصاً ومنافع متساوية (بصرف النظر عن العرق والنوع والمستوى التعليمي والجنسية إلخ) لتحسين مستوى معيشتهم."
- على مختلف البلدان توفير البنية التحتية الأساسية في المناطق الريفية مثل الطرق والمتاجر..إلخ، وأن تعمل بعد ذلك بشكل مباشر مع فقراء الريف، ويجب تجنب العمل من خلال الموظفين الحكوميين, فهناك إتجاه لعدم الوصول إلى المستفيدين المستهدفين.
- يا ليت كل شخص يتاح له الحصول على رعاية لأطفاله وإلحاقهم بالمدارس ليوم دراسي كامل.

الدكتور"جيم يونج كيم" قال في نهاية الحوار في مدونة منشورة "جهدنا أصبح ذا طابع عالمي، وسوف نتحاور ونذيع أفضل أفكاركم عن القضاء على الفقر ونشر الرخاء، وإعتقادي هو أن الأمر يتطلب منا جميعا أن نتعاون."