آبل تكشف عن “آيباد ميني” - كل ما تريد معرفته



كشفت شركة آبل الأمريكية أمس الثلاثاء عن جهاز "آيباد ميني" وهو النسخة المصغرة من حاسبها اللوحي "آيباد"، وذلك خلال الحدث الذي عقدته الشركة في مدينة "سان هوزيه "في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وعرضت الشركة بعض المقارنات بين آيباد ميني وبين الجيل الثالث من آيباد حيث قالت الشركة أن الحاسب اللوحي الجديد يتميز بالنحافة إذ تبلغ سماكته 7.2 ميليمتر بالإضافة إلى وزنه الخفيف 308 جرام أي أنه أخف بنسبة 53% مقارنةً بالجيل الثالث من آيباد.

ويحمل الجهاز شاشة بقياس 7.9 إنش وبدقة 1024×768 بيكسل وهي نفس دقة آيباد 2. ويسمح حجم الشاشة الصغير نسبياً بحمل الجهاز بيد واحدة، ويعمل آيباد ميني بنظام iOS 6، وقالت الشركة أن جميع تطبيقات آيباد ستعمل على النسخة المصغرة آيباد ميني دون أي تعديلات.

أما عن المواصفات الداخلية فيأتي آيباد ميني بمعالج A5 مع كاميرا أمامية تسمح بإجراء المحادثات عالية التحديد عبر "فيس تايم" بالإضافة إلى كاميرا خلفية بدقة 5 ميجابيكسل ووصلة Lightning الجديدة، ويدعم الجهاز الاتصال بتقنية الجيل الرابع LTE.

وقالت الشركة أن آيباد ميني يستعمل أنحف بطارية تعمل بخلية واحدة تم تصميمها على الإطلاق، وتكفي البطارية لعشر ساعات من العمل هذا بالإضافة إلى مجموعة مختلفة من الملحقات مثل الأغلفة الذكية وبألوان متعددة.


أما عن سعر الجهاز الجديد، قالت آبل أن سعر النسخة المزودة بذاكرة داخلية 16 جيجابايت يبدأ من 329 دولار أمريكي، أما نسخة 32 جيجابايت فتأتي بسعر 429  دولار وبسعر 529 دولار لنسخة 64 جيجابايت المزودة بشبكة (واي فاي) أما نسخة الإتصال السيار بتقنية الجيل الرابع LTE وبسعة 16 جيجابايت فتأتي بسعر 459 دولار، وبـ 559 دولار للنسخة المزودة بسعة 32 جيجابايت، أما نسخة 64 جيجابايت التي تدعم شبكات واي فاي و LTE فسعرها 659 دولار، وسيكون الجهاز متوفراً للطلب المسبق يوم الجمعة المقبل، ويبدأ شحن نسخة (واي فاي) في 2 نوفمبر.

يُذكر أن آبل بدأت أمس بالحديث عن هاتفها الجديد آيفون 5 الذي أعلنت عنه الشهر الماضي، وقالت أنها باعت 5 ملايين جهاز في أول أسبوع من عرض الهاتف للبيع ليكون أسرع الهواتف الذكية مبيعاً في التاريخ ثم تحدثت عن التشكيلة الجديدة من آيبود تتش والتي أعلنت عنها كذلك خلال حدث الشهر الماضي مع آيفون 5.