ناشطون سعوديون يطلقون حملة لمقاطعة الدواجن بسبب إرتفاع اسعارها



أطلق ناشطون سعوديون حملة على "تويتر" تحت هاش تاج عديدة مثل ‏ ، #خلوها _تعفن ، ‏وذلك لمقاطعة شراء لحوم الدجاج بسبب إرتفاع أسعارها في الفترة الأخيرة.

ورغم تفاعل البعض مع الحملة التي بدأت في 29 سبتمبر الماضي على تويتر, إلا أن عدداً من العاملين في قطاع التجزئة أبدوا شكوكهم حيال نجاح مثل هذه الحملات في ظل عدم توفر البديل.

حيث أرتفع سعر الكرتون الذي يحوي عشر قطع من الدجاج من 84 ريالا (22,5 دولا) الى 91 (24,25 دولار).

وقال "أنور صالح" وهو موزع للدجاج والبيض بمدينة جدة لوكالة "فرانس برس" هناك حملة شعبية لعدم شراء الدجاج, هذا صحيح لكن لا أثر واضح لها على أرض الواقع، وأن الشريحة العظمى من السكان هم من أصحاب الدخل المحدود ولا يمكنهم إيجاد بديل للدجاج الذي كانت أسعاره في متناول إيديهم.

واكد أن "جميع أنواع الدجاج المجمد من الإنتاج المحلي غير متوفرة في السوق إلا بشكل محدود جداً, ففي حال وجود مقاطعة من المفترض توفر كميات الدجاج, لكن المحلات فارغة فاين هي المقاطعة؟".

وكانت وزارة التجارة والصناعة السعودية قد أصدرت قراراً بمنع تصدير الدجاج للأسواق الخارجية بغرض إكتفاء السوق المحلية, وقالت الوزارة أن سبب إرتفاع الأسعار هو إرتفاع الأعلاف عالميا بين 30 و40% في الفترة الأخيرة.

يذكر أن حجم إستهلاك السعودية من الدواجن 1,3 مليون طن سنويا, فيما بلغ حجم الصادرات حتى نهاية الربع الثالث نحو 120 مليون ريال, بزيادة نسبتها 20% عن العام الماضي وتعتبر دول الخليج والاردن واليمن من أبرز الدول المستوردة.