ندوة بعنوان: " الشراكة الإقتصادية وآليات إستيعاب العون الإقتصادي" بصنعاء



صنعاء - علي العوارضي - يقيم المركز اليمني للدراسات الإستراتيجية بعد غد الأثنين الساعة التاسعة والنصف صباحاً في فندق "تاج سبأ" بصنعاء ندوة إقتصادية تحت عنوان "الشراكة الإقتصادية وآليات إستيعاب العون الإقتصادي".

الأستاذ الدكتور "محمد الأفندي" رئيس المركز قال: "إن هذه الندوة ذات دلالة كبيرة كونها تأتي لتناقش وتقيّم مسار الشراكة الإقتصادية بين اليمن وأشقاءها وأصدقائها الإقليميين والدوليين على إعتبار أن العون الإقتصادي وتعهدات المانحين تشكل حجر الزاوية في تمويل الفجوة الاستثمارية للبرنامج الحكومي خلال الفترة الانتقالية والمدى المتوسط".

وأشار في تصريح صحفي إلى أن الندوة ستركز على مناقشة السبل الناجعة التي من شأنها تسريع عملية استيعاب أموال المانحين بغية مواجهة الأولويات الاقتصادية العاجلة وفي مقدمتها تحقيق الاستقرار الاقتصادي الاجتماعي وتلبية الاحتياجات الإنسانية ، متوقعاً أن تسهم أيضاً في تسليط الضوء على آليات استيعاب أموال المانحين وسرعة تخصيصها على الأولويات الاقتصادية وبما يمكن من تجاوز سلبيات المرحلة الماضية.

وتمنى الدكتور الافندي على حكومة  الوفاق الوطني أن تستفيد من مخرجات هذه الندوة وذلك بما يؤسس لمرحلة جديدة قائمة على تعزيز فهم مشترك بين الجانب الرسمي الحكومي والمانحين فيما يتعلق بالمساءلة المشتركة في زيادة كفاءة استيعاب أموال المانحين وجعل الشراكة فاعلة ومؤثرة لإنجاح المسار الاقتصادي والسياسي للتسوية ولما من شأنه تحقيق تطلعات الشعب اليمني في التقدم والازدهار وبناء الدولة المدنية الحديثة القائمة على مبدأ العدالة الإجتماعية والحرية والديمقراطية كأحد أبرز أهداف ثورة التغيير السلمية في اليمن.

هذا وستناقش الندوة خمس أوراق عمل رئيسية تتوزع على النحو التالي :.

- مفهوم الشراكة وأبعادها السياسية والإقتصادية - أ.د/ محمد الأفندي.
- تجربة اليمن في الشراكة الإقتصادية - أ.د/ طه الفسيل.
- الآليات الكفؤة والفعالة لإستيعاب موارد المانحين - أ.د/ محمد الحاوري.
- دور القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في الشراكة اليمنية الاقليمية والدولية وتفعيل آلية الإستيعاب -  أ.د/ محمد الميتمي.
- تقييم آليات الإستيعاب ومقاربة جديدة لإستيعاب موارد المانحين - أ.د/ يحيى المتوكل.