أبوظبي ودبي أفضل المدن للمعيشة في الشرق الأوسط والقاهرة وبيروت أسوأها


- أبوظبي -
أجرى "بيت.كوم" موقع التوظيف الأول على مستوى المنطقة دراسة إستقصائية بالتعاون مع مؤسسة "يوغوف" الدولية للأبحاث والإستشارات حول أفضل المدن في الشرق الأوسط تناولت مجموعة من العوامل التي تؤثر مباشرة على معيشة القاطنين فيها وتتنوع ما بين الإقتصادية إلى البيئية.

وأشارت النتائج بحسب المشاركين الذين شملهم الإستطلاع إلى أن أفضل خمس مدن في العالم العربي للمعيشة هي بالترتيب "أبوظبي ودبي والشارقة والمنامة ومسقط. وأخذت الدراسة في الحسبان العوامل الإقتصادية، وتأسيس الأعمال، وحقوق العمل، والعوامل البيئية، والحياة اليومية، والعوامل الاجتماعية والثقافية، ومستوى المعيشة.

وبحسب الإستطلاع أحتلت القاهرة أدنى المراتب في جميع المجالات, إذ يرى سبعة من أصل عشرة (68٪) من سكان القاهرة أن مدينتهم لديها أقل الطرق نظافة، وأفاد 74٪ من السكان بأن هواء المدينة هو الأكثر تلوثا، وفيما يتعلق بمستوى تلوث المياه اختار65٪ "سيء" أو "ضعيف", كما أشار 72٪ إلى أن مستويات الضوضاء مرتفعة، و58٪ إلى أن هناك بعض المساحات الخضراء في المدينة.

كذلك حصلت بيروت على تصنيف سلبي جدا، حيث وصف 73٪ نظام حماية الأجور في لبنان بخيار "سيئ" أو "ضعيف"، وتقدمت المدن في دولة الإمارات العربية المتحدة، وخاصة أبوظبي (44٪)، محتلة أعلى المستويات, كما تعتبر أبوظبي الأفضل من حيث تقديم التأمين الصحي, تليها الرياض وجدة.