محافظ تعز يستعرض مع بعثة الإتحاد الأوروبي جهود تحسين الوضع الصحي بالمحافظة


تصوير- شهاب جاود
تعز - وفاء المطري - التقى محافظ تعز "شوقي هائل" بعثة الإتحاد الأوروبي الصحية برئاسة مسؤولة القطاع الصحي والشئون الإجتماعية في سفارة الإتحاد الأوروبي بصنعاء الدكتورة "سارة برنارد".

جرى خلال اللقاء إستعراض تجربة مجلس دعم التنمية الصحية بالمحافظة ومشروع الصحة الإنجابية والسكان اللذان نفذا بتمويل من الإتحاد الأوروبي بمحافظات تعز ولحج والحديدة بتكلفة إجمالية 18 مليون يورو, بالإضافة إلى معرفة القصور في الرعاية الصحية الأولية والتحضير لمشروع الرعاية الصحية الأولية القادم والذي سينفذ بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وأستعرض المحافظ  مع البعثة الوضع الصحي على مستوى المراكز الصحية بالمدينة ومديريات المحافظة والمستشفيات الرئيسية، وتطلع الجميع في دعم البنية الأساسية الصحية وتأهيل الكادر وتقليص نزوح المرضى من الريف إلى المدينة من خلال تحسين الخدمات الصحية بالمديريات الريفية.

ونوه بأن السلطة المحلية لديها خطة وأولويات منها إعادة تأهيل الخدمات الصحية في المدينة والريف، والإستفادة القصوى من مدينة "حمد الطبية" من خلال مؤسسة "الديار القطرية" والتي ستكون مدينة طبية متكاملة ومستقلة بمنشآتها الإستثمارية التي ستعود بالفائدة لصالح المدينة، والتى  وأمتها مع المرافق الصحية الأخرى بالمحافظة وإشراك القطاع الخاص بالتنمية الصحية, موكدة بأن مدينة حمد ستمثل مرجعية طبية لكل أبناء اليمن.

من جانبها عبرت رئيسة البعثة عن سعادتها في نجاح البرامج الصحية المدعومة من الإتحاد الأوروبي في تعز, مشيرة إلى توجه الاتحاد الأوروبي في التوسع بالشراكة الصحية في المحافظة خاصة في خدمات الرعاية الصحية الأولية ، مشيدة بجهود ودعم محافظة تعز لتحسين الوضع الصحي بالمحافظة.