"بلاك بيري" تكشف عن هاتفي Z10 و Q10 - كل ما تريد معرفته (فيديو)



كشفت شركة "بلاك بيري" - "ريم RIM "سابقاً أمس عن هاتفيها الجديدين Z10 و Q10، وذلك أثناء المؤتمر الذي أقام في عدة دول حول العالم.

الهاتف الأول الجديد والذي يحمل إسم BlackBerry Z10 والذي يأتي بشاشة لمسية كاملة بقياس 4.2 إنش وبكثافة 356 PPI (بيكسل كل إنش)، وهو لا يختلف عن الشائعات والتسريبات التي تتالت خلال الأشهر والأسابيع الماضية من حيث الشكل.

أما الهاتف الثاني والذي يحمل اسم BlackBerry Q10 فهو يأتي بلوحة مفاتيح صلبة QWERTY وبشاشة لمسية، وهو ما أشيع سابقًا تحت اسم X10.

وقد تم إستعراض نظام التشغيل الجديد "بلاك بيري 10" عن طريق هذين الهاتفين، حيث بدأ إستعراض ميزة "Flow" على هاتف Z10، وهذه الخدمة تعتمد على أسلوب الإيماءات gestures ليسهّل امكانية تعدد المهام بين التطبيقات، ومن ثم تم تجربة ميزة تدعى "BlackBerry Hub" وكذلك ميزة "BlackBerry Balance" وبلاك بيري مسنجر الذي يسمح بإجراء محادثات الفيديو ويقدم إمكانية مشاركة شاشة الهاتف مع الطرف الآخر.

وتم تجربة خدمة جديدة "BlackBerry Remember" والتي تسمح بجمع المحتوى في مكانٍ واحد يسهل الوصول إليه, سواءً كانت صفحات إنترنت أم بريد إلكتروني وما إلى ذلك، وكذلك تجربة الكاميرا وخصائصها الجديدة, بالإضافة إلى محرر الصور الذي أصبح أكثر سهولة.

أما بالنسبة لأوقات التوفّر في الأسواق, فقد تم الحديث عن هاتف Z10 فقط, حيث سيتوفر في الولايات المتحدة اليوم الخميس، وبالنسبة لكندا في 5 فبراير القادم، أما بالنسبة للمنطقة العربية سيكون متاحاً في 10 فبراي.

وفيما يتعلق بالأسعار, فإنها ستختلف حسب مدّة العقد، ولكن سيكلف هاتف Z10 حوالي 150 دولار مع عقد لمدة ثلاث سنوات في كندا, أما بالنسبة للنسخة المفتوحة لم يتم تحديد سعرها حتى الآن.