الحُكم بعدم أحقية "آبل" في إسم "آيفون" بالبرازيل



قضى المعهد البرازيلي للملكية الفكرية بأن شركة “آبل” لا تملك الحقوق الحصرية لاسم “آيفون” في البرازيل، وهو الإسم المملوك للشركة البرازيلية "Gradiente Eletronica".

وكانت الشركة البرازيلة العاملة في مجال الإلكترونيات سجلت إسم “"آيفون" في عام 2000 أي قبل سبع سنوات من إطلاق الشركة الأمريكية لأول إصدارات سلسلة هواتفها الذكية.

وقرر المعهد البرازيلي عدم أحقية "آبل" في إستخدام الإسم للهواتف فقط، وأن للشركة الأمريكية الحق في إستخدام الإسم في أي من المنتجات الأخرى.

ولم يمنع المعهد البرازيلي لحقوق الملكية الفكرية شركة "آبل" من طرح هاتفها بنفس الإسم "آيفون" في السوق البرازيلي إلا أنه أعطى الحق للشركة المالكة لحقوق الملكية الفكرية في مقاضاة نظيرتها الأمريكية في حال قيامها بذلك.

ويعد السوق البرازيلي هو الأكبر بين أسواق أمريكا اللاتينية، وقد تلجأ آبل للحلول الودية مع الشركة البرازيلية المالكة لحقوق الإسم خاصة وأن رئيس الشركة البرازيلية التي تطرح هواتف ذكية باسم آيفون في السوق البرازيلي، وتعمل تلك الهواتف بنظام تشغيل جوجل "أندرويد"، والذي يعد المنافس الأكبر لنظام تشغيل iOS الذي تصنعه أبل, قد سبق وصرح لوكالة " بلومبرج" الإخبارية أنه على إستعداد للتحاور حول حقوق إسم آيفون.

يذكر أن آبل تعرضت لموقف مشابه حول حقوق إسم حاسبها اللوحي "آيباد" في الصين ووقتها طلبت الشركة المالكة للإسم 400 مليون دولار للتخلي عن حقوقه، ولكن في نهاية المفاوضات بين الشركتين تم تسويته الموقف بشراء الشركة الأمريكية لحقوق إسم آيباد مقابل 60 مليون دولار أمريكي.