"يا عربي" محرك بحث عربي جديد



يترقب العالم العربي حدث الإطلاق الرسمي لمحرك البحث العربي الجديد "يا عربي" الذي سيقام في مدينة دبي في 25 مارس الجاري 2013.

يرفع محرك البحث الجديد شعار "ذكي..آمن..موثوق" و "أول محرك بحث عربي بتكنولوجيا ذكية"، ومن المقرر أن يقدم أيضاً خدمات أخرى مثل الخرائط العربية وغيرها.

لا شك بأنها خطوة جريئة تركز على العروبة, حيث يمكن لأي مطلع على تصريحات المسؤولين عن المشروع المتاحة في وسائل الإعلام أن يلتمس البعد الثقافي والمعرفي والعروبي الذي يرتكز عليه هذا المشروع إن صح التعبير.

فقد ذكر الرئيس التنفيذي للمشروع "عبدالرحمن طهبوب" أثناء الكشف عن المشروع في 22 يناير الماضي, أن الهدف من إطلاق محرك البحث الجديد يأتي لسد الفجوة والخلل في المحتوى المعرفي العربي على شبكة الإنترنت العالمية, إذ إن المحتوى المعرفي العربي لا يتجاوز حالياً 1٪, بل أقل من ذلك, ما يهدد الهوية والذاتية الثقافية العربية, خصوصاً أن المعلومات والمعرفة تصب في إتجاه واحد, من دول الشمال المتقدمة نحو دول الجنوب النامية والأقل نمواً.

إذا وبحسب المسؤولين ستتميز تكنولوجيا محرك البحث "يا عربي" بأنها تعطي المستخدم إجابات أقل بـ 100 مرة من محركات البحث المعروفة من خلال تكنولوجيا معرفية تفكر تماماً مثل العقل البشري، وسيقوم بإطلاق سلسلة من المواقع الخاصة به ليسهم في بناء المعرفة, لا أن يكون مجرد "مصفاة" للمواقع العالمية, كما سيقدم خدمات خرائط عربية لا تستجدي غيرها من أجل الإعتراف بها أو بجغرافيتها وعروبتها.