التصميم المميز لسيرتك الذاتية قد يعطيك فرصة أفضل في التوظيف



عماد شمس - هل تعلم أن المدة الزمنية التي يقضيها مدير التوظيف في النظر إلى سيرتك الذاتية هي حوالي 6 ثواني.

يعتبر الظهور بشكل مميز وبارز عن باقي المتقدمين لوظيفة ما أمر ضروري جداً بالنسبة للعاطلين عن العمل أو الذين يعملون بوظائف أقل من مستوى مهاراتهم أو شهاداتهم العلمية.

فعلى الرغم من عثورهم على منصب شاغر في وظيفة مناسبة لخبرتهم وإرسال سيرهم الذاتية, إلا أنه غالباً ما يتم تجاهلهم لصالح أحد ما لديه نفس المؤهلات.

إذاً مالذي يمكن عمله هنا للفت الإنتباه لك ولسيرتك الذاتية؟

الجواب يكمن في التصميم المميز, فالتصميم الجذاب لسيرتك الذاتية سيجعلها تبرز عن باقي سير المتقدمين للوظيفة.

فالشركات دائماً ما تبحث عن المرشحين الذين يبذلون جهداً إضافياً عن غيرهم، وسيرتك الذاتية هي أول خطوة صحيحة في هذا الطريق الملئ بالمنافسة الشديدة, يمكنك أن تعتبرها الفرصة الأولى لك لوضع إسمك في قائمة الموافقة المبدئية, أما ما تبقى من عملية التظيف يمكن شرحه وتلخيصه بطريقة علمية حسب دراسة قامت بها شركة The Ladders المتخصصة في مجال التوظيف، وذلك من خلال تعقب حركة العين عند قراءة السير الذاتية.

وحسب ما جاء في البحث، يقضي مدراء التوظيف حوالي 80% من وقتهم في النظر إلى 6 نقاط, هي: 

- الإسم
- الوظيفة والشركة الحالية
الوظيفة والشركة السابقة
- تاريخ بدء وانتهاء الوظيفة الحالية
- تاريخ بدء والنتهاء الوظيفة السابقة 
- المؤهل الدراسي

سر النجاح هنا هو وضع هذه البيانات الهامة بطريقة واضحة ومميزة، وتقترح وكالة التوظيف Loft Resumes وضع المعلومات الهامة بشكل تسلسلي هرمي لتكون عملية العثور عليها وإستيعابها سهلة وبسيطة.

 يجدر الإنتباه هنا أن وضع صورة خاصة بك في السيرة لايعد أمراً جيداً إلا إذا تم طلب منك ذلك, حيث أن الصورة تلفت نظر القارئ بطريقة لا إرادية وإغفال معلومات أكثر أهمية مثل الخبرة مثلاً.