سامسونج تجري بحثاً للتحكم في الأجهزة الذكية بواسطة الأفكار



تعمل شركة سامسونج بالإشتراك مع جامعة "تكساس" الأمريكية على تطوير نظام يتيح لمستخدميه التحكم في الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية عبر الأفكار، وذلك بالإستعانة بتطبيق خاص وإرتداء قبعة أو غطاء للرأس متصل بأقطاب تسجل النشاط الكهربائي للمخ.

وتفيد هذه التقنية الأشخاص الذين يُعانون من عائق يمنعهم من إستعمال أصابعهم للتحكم في الشاشات التي تعمل باللمس, إذ تمكنهم بواسطة أفكارهم من تشغيل الجهاز وتحديد أسماء وفتح تطبيقات وإختيار أغنية من بين قائمة في حاسب سامسونج اللوحي "جالاكسي نوت 10.1"، والذي أجري عليه الإختبار.

وتعمل سامسونج مع "روزبه جعفري" الأستاذ المساعد للهندسة الكهربائية في جامعة تكساس في البحث الذي توصل عبر مراقبة الأنماط المحددة لأنشطة المخ في الوقت الذي تُعرض فيه نماذج بصرية بشكل متكرر, أنه يمكن لأشخاص أن يبدءوا في إستخدام تطبيق ويختاروا عناصر من بين قائمة، وذلك بالتركيز على أيقونة تُومض بوتيرة معينة.

وبحسب "انسو كيم" أحد الباحثين لدى سامسونج فإن أحد أهداف المشروع تتمثل في التوصل لطرق جديدة للتفاعل مع الأجهزة المحمولة, فقبل عدة سنوات كانت لوحة المفاتيح الصغيرة هي الطريقة الوحيدة للتحكم في الهاتف, بينما في الوقت الحاضر يمكن إستخدام الصوت واللمس واللفتات وحركة العين.