منظمة الصحة العالمية تحتفل باليوم العالمي لغسل الإيدين



دعت منظمة الصحة العالمية التي تهتم بالصحة وخصوصاً في المناطق الفقيرة والنائية كل العمال والممرضين الي ضرورة غسل اليدين وذلك علي خلفية إحتفال المنظمة باليوم العالمي لغسل اليدين والموافق 10 مايو من كل عام.

وقالت المنظمة في دراسة أعلنتها علي موقعها الالكتروني أن عملية غسل اليدين تقوم بقتل الجراثيم وتخافظ علي صحة الإنسان بنسبة 20% وتحمي ايضاً من الإلتهابات الجلدية. 

وأوضحت المنظمة أن أكثر من نصف هذه الإلتهابات يمكن الوقاية منها إذا قام الشخص الذي يقدم الخدمة الصحية بغسل يديه بشكل جيد في وقت تعامله مع المريض, حيث غالباً ما تحدث الإلتهابات نتيجة نقل الجراثيم من يدي الشخص الذي يقدم الخدمة الصحية للمريض عند ملامسته.

ونصحت الأشخاص الذين يعملون في الأعمال اليدوية ويختلطون بالمواد التي بها جراثيم وميكروبات مثل عمال المصانع والمناجم والفلاحين وايضاً الممرضين بضرورة غسل اليدين بشكل مستمر ودائم.

يذكر أن هذه الحملة أنطلقت عام 2008م بالشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص، والهدف منها رفع الوعي بأهمية غسل اليدين بالصابون باعتبارها عاملاً أساسياً في الوقاية من الأمراض، وتخفيض عدد الوفيات جراء هذه الأمراض وخاصة . بإحداث تغييرات بسيطة في السلوك مثل غسل اليدين بالصابون.