تحذير من حبوب منع الحمل "ياسمين"


جددت وزارة الصحة الإماراتية تحذيرها من أن إستخدام المادة الدوائية (Drospirenone) دروسبيرينون المستخدمة في حبوب منع الحمل "ياسمين" قد تسبب جلطة في الدم أو تجلط الأوعية الدموية لمستخدميها.

وبجسب صحيفة "البيان" طلبت الوزارة التي أستندت إلى توصية من هيئة الغذاء والدواء الأميركية (أف دي أيه) طلبت من الأطباء وممارسي الرعاية الصحية على مستوى الدولة ضرورة أخذ الحيطة والحذر عن صرف المستحضرات الحاوية على مادة "دروسبيرينون" ومتابعة المرضى في حالة حدوث أية أعراض جانبية.

وفي السياق نفسه ذكرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية أن الشركة المصنعة للدواء سوف تقوم بإصدار رسالة إلى جميع الممارسين الصحيين بخصوص خطر الإصابة بتجلط الأوعية الدموية الوريدية عند إستخدام دواء ياسمين وستقوم أيضاً بتحديث النشرة الداخلية للمستحضر لتشمل إحتمالية تزايد هذا الخطر عند إستخدام هذا الأدوية لدى المرضى الذين لديهم عوامل خطورة أو تاريخ مرضي سابق لمرض تجلط الأوعية الدموية الوريدي.

وقالت ينبغي حث النساء على الإبلاغ عند الشعور بأي عرض من أعراض الجلطة الدموية مثل الألم غير العادي وإحمرار أو تورم في الساقين أو عند الضيق المفاجئ في التنفس أو عند الصعوبة في التنفس أو عند السعال بغير سبب واضح.