فوز دبي بتنظيم معرض "اكسبو" 2020


تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل" فازت مدينة دبي مساء أمس الأربعاء بتنظيم معرض "اكسبو 2020" الدولي وذلك في الجولة الثالثة من التصويت بغالبية 116 صوتاً في الدورة الثالثة متقدمة على مدينة "ايكاتيرينبورغ" الروسية التي لم تحصل سوى على 47 صوتاً.

والمدينتان الأخريان اللتان شاركتا في المنافسة هما "ساو باولو" البرازيلية و"ازمير" التركية اللتان خرجتا من المنافسة خلال الدورتين الأولى والثانية للتصويت.

ويعتبر معرض "إكسبو" الدولي واحداً من أكبر الفعاليات العالمية غير التجارية من حيث التأثير الإقتصادي والثقافي بعد بطولة كأس العالم لكرة القدم ودورة الألعاب الأوليمبية.

وتتراوح فوائده للمدن المضيفة بين الفوائد الملموسة مثل المكاسب الإقتصادية وصولا الى فوائد أخرى لا تقل أهمية مثل التقدم في مجالات العلاقات الثقافية والدبلوماسية, حيث من المتوقع أن تستقبل دبي خلال إستضافتها المعرض  أكثر من 25 مليون زائر خلال ستة أشهر وهي فترة المعرض, إضافة إلى تشغيل 250 الف من الإيدي العاملة.

ويقام معرض "اكسبو" الدولي مرة كل خمسة أعوام ويستقطب ملايين الزوار الوافدين لإستكشاف الأجنحة والفعاليات الثقافية التي ينظمها مئات المشاركين بما في ذلك الحكومات والمنظمات الدولية والشركات.

ومن المقرر أن ينظم المعرض العالمي في مدينة ميلانو الإيطالية في نسخته المقبلة في العام 2015 وذلك بعد أن جرى تنظيمه في مدينة "شنغهاي" الصينية في العام 2010.

فالمعرض يمثل اليوم نقطة التقاء رئيسية للمجتمع الدولي لمشاركة الإبتكارات وإحراز تقدم بشأن القضايا التي تهم العالم كالإقتصاد العالمي والتنمية المستدامة وتحسين مستوى المعيشة لجميع الناس في مختلف أنحاء العالم. 

يذكر أن أول ظهور لمعرض اكسبو كان في العاصمة البريطانية لندن في العام 1851  تحت شعار "المعرض العظيم لمنتجات الصناعة من دول العالم" كواحد من الفعاليات المتميزة التي ترمي الى تعزيز العلاقات الدولية والإحتفاء بالتنوع الثقافي وتقدير الإبداعات التكنولوجية.