محافظ تعز: المركزية هي العقبة الرئيسية في طريق التنمية الخدمية والإجتماعية


تعز - وفاء المطري - أكد محافظ محافظة تعز "شوقي هائل" أن المركزية هي العقبة الرئيسية في طريق التنمية الخدمية والإجتماعية وعلينا أن لا نظل اسراء السلطة المركزية التي لا تلتزم الدستور وفقاً لقانون السلطة المحلية.

جاء ذلك خلال إفتتاحية ورشة تعريفية بمشروع تعزيز المشاركة المجتمعية والحكم الرشيد صباح اليوم في قاعة "تاج شمسان" والتي تنفذها منظمة "اوكسفام" بمشاركة 35 متدرباً يمثلون الهيئة الإدارية للمجلس المحلي بالمحافظة واعضاء السلطة المحلية بمديرتي المواسط والمسراخ ومنظمات المجتمع المدني .

وأشار المحافظ شوقي على أهمية تعزيز المشاركة المجتمعية ومبادئ الحكم الرشيد والعمل مع منظمات المجتمع المدني على جميع المستويات وتفعيل دور مجالس تعاون القرى ولجان تنمية العزل, منوهاً الى أهمية تظافر الجهود لخدمة التنمية المجتمعية وتعزيز دور مشاركة المرأة في المجتمع وحماية حقوقها, مضيفاً المحافظ أن محافظة تعز ستمثل نموذجاً لإنجاح تجربة الأقاليم والحكم الرشيد باليمن, متمنياً من المشاركين بالحوار تغليب مصلحة الوطن على المصالح الشعبية والحزبية الضيقة والخروج بروئ تخدم مصلحة الوطن.

وأكد "عادل صلاح" مدير برنامج الحكم الرشيد في منظمة اوكسفام أن الورشة التعريفية تهدف لتعريف الجهات المعنية بالمشروع حول تعزيز الشراكة المجتمعية واسس الحكم الرشيد بهدف الخروج بروئ وخطط تساعد في إعداد الخطة النهائي للمشروع وسبل تنفيذها خلال 3 سنوات قادمة في محافظة تعز.

"اشراق المقطري" منسقة منظمة اوكسفام في محافظة تعز أستعرضت جملة من المشاريع التي تنفذها المنظمة منها الحماية القانونية لمناصرة حقوق المرأة وقضايا النوع الاجتماعي وقضايا اخرى تساهم في احداث التنمية المنشودة في المجتمع المحلي.


وعُرض خلال الورشة ربورتاج حول تنفيذ مشروع مساندة السلطة المحلية من التخطيط بالمشاركة وتنظيم المجتمع بنطاق مديرية المخا لبرنامج التمكين من أجل التنمية المحلية والذي يهدف الي تحقيق تنمية محلية متوازنة تنسجم مع الامكانات والموارد المحلية وتتوافق مع الإستراتيجيات والأهداف الوطنية.