جوجل تقود تحالف من أجل "انترنت بأسعار معقولة"


أعلنت شركة "جوجل" الأميركية عن تشكيل تحالف جديد مع منظمات حكومية بريطانية وأميركية أطلقت عليه أسم "تحالف من أجل إنترنت بأسعار معقولة - Alliance for Affordable Internet".

ويضم التحالف جوجل والوكالة الأميركية للتنمية الدولية والإدارة البريطانية للتنمية الدولية وشبكة "أوميديار" ويرمز للحملة إختصار "A4AI" الذي يضم ايضاً شركات مثل فيسبوك ومايكروسوفت وياهو وانتل وسيسكو وغيرها.

وتهدف المجموعة إلى توجيه الدول نحو تغيير السياسات والقوانين التي تعزز قدرتها على نحو أفضل في إتاحة الوصول إلى الإنترنت السلكي واللاسلكي على حد سواء.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الوصول إلى الإنترنت لدى جوجل "جينفر هارون" إن تحالف "A4AI" جاء بهدف محدد وهو تحقيق ما تصبو إليه هيئة الإنترنت العريض النطاق التابعة للأمم المتحدة لإتاحة فرصة الإبحار في الشبكة العنكبوتية بسعر أقل من 5% من الدخل الشهري عالمياً عن طريق حث الدول على تجنب ضرائب الإستيراد الباهظة على معدات الإتصالات السلكية واللاسلكية.

وحسب إتحاد الإتصالات الدولية التابع للأمم المتحدة فإن إتصال الإنترنت الثابت في الإقتصادات النامية يكلف نحو 30% من الدخل الشهري ولهذا يرى مراقبون أن خفض التكلفة قد يؤثر إيجاباً في حياة الناس الإقتصادية والإجتماعية وقد يصل الأمر إلى تغيير أنظمة الحكم كما حصل في دول الربيع العربي.

يذكر أن جوجل لديها مساعي عديدة في إتاحة الوصول للإنترنت, فقد أشتركت في العديد من البرامج الدولية التي تهدف إلى إتاحة الإنترنت لجميع سكان الأرض.