جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الطبيب النفسي "هرمان رورشاخ"


قام محرك البحث "جوجل" بالإحتفال بذكرى ميلاد "هرمان رورشاخ" وهو طبيب نفسي سويسري وعالم في المقاييس النفسية, وذلك بتزيين شعاره بصورة لإختبار رورشاخ الشهير وهو إختبار سيكولوجي للشخصية والذكاء وضعه الطبيب السويسري.

ويهدف إختبار رورشاخ الى فحص خصائص الشخصية, فهو يرتكز على مبدا الإسقاط وهي الية نفسية تسمح باعطاء معنى للتصورات والخبرات في ظروف عدم اليقين, كذلك ردة الفعل في هذه الحالات مشتق من عالم الوعي واللاوعي لدى الشخص وبهذا فهو يكشف عن صراعات داخلية مركزية، دوافع، بنية عاطفي، نمط معرفي، جودة ونوع العلاقات الإنسانية، وكذلك الكثير من العوامل الإضافية.

يتركب الإختبار من 10 الواح على كل منها بقع حبرية ويطلب من الشخص وصف ما يراه وما هي تداعياته لكل واحد من المحفزات, كيف وباية طريقة يراها ويدرس هذا الإختبار في كل بقاع العالم وكان موضوعاً لدراسات وبحوث كثيرة ويقدر ما كتب عنه 3000 مطبوعة.

وكان رورشاخ الذي توفي في 1 ابريل 1922 عن عمر يناهز 37 عاماً رساماً بارعاً ولقد أهتم بالكيفية التي يستجيب بها مرضاه لبقع حبر ملونة وكان يقارن إجاباتهم بتلك التي يعبر بها الأشخاص الأسوياء وتوصل إلى إكتشاف مهم وهو أن الإدراك البصري يتأثر بشخصية الفرد, فالإستجابات اللونية مرتبطة بالإنبساطية, أما الإستجابات الحركية فتعود إلى الإنطوائية.