وزارة الصحة تستعد لتدشين حملة ضد شلل الأطفال


تستعد وزارة الصحة العامة والسكان الأثنين القادم تدشين الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال ديسمبر 2013م والتي تستهدف جميع الأطفال دون سن الخامسة المقدر عددهم 4 ملايين و 736 الف و 690 طفل وطفلة في جميع محافظات الجمهورية وتستمر خلال الفترة 16- 18 ديسمبر الجاري.

وقال وزير الصحة العامة والسكان الدكتور "احمد قاسم العنسي" لوكالة الانباء اليمنية (سبأ)  أن إنتشار حالات الإصابة في الجوار الأفريقي ( الصومال وكينيا وإثيوبيا وجنوب السودان) ومؤخراً في سوريا عزز مخاوف إمكانية عودة فيروس شلل الأطفال الى اليمن من خلال المتسللين اليها من هذه الدول وذلك في ظل وجود تدني في نسبة الإقبال على إستكمال الأطفال دون العام والنصف من العمر للقاحات التحصين الروتيني ضد أمراض الطفولة القاتلة ومن ضمنها لقاح شلل الأطفال.

ولفت الى أن اليمن تخلصت من فيروس شلل الأطفال تماما منذ عام 2006م وحصلت بذلك على شهادة خلوها من الفيروس من قبل منظمة الصحة العالمية عام 2009م ما يستدعي الحفاظ على هذا الإنجاز الصحي الكبير لأجل ضمان صحة أطفالنا. 

وأكد وزير الصحة العامة والسكان ضرورة الإستمرار في تنفيذ حملات تحصين إحترازية من حين لآخر سواء كانت وطنية في جميع محافظات الجمهورية أو في أطار بعض المحافظات التي يشهد تحصين الاطفال فيها اقبالا مدنيا دون المستوى المطلوب سواء باللقاحات الروتينية المعتادة التي تقدمها المرافق الصحية أو في الحملات السابقة.

يذكر أن شلل الأطفال يعتبر مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي للإنسان ما قد يؤدي الى الشلل التام في غضون ساعات وذلك بعد دخول الفيروس الجسم عبر الفم وتكاثره في الأمعاء.