دراسة: الرجال يفضلون إرتداء المرأة للحجاب الكامل


في دراسة نشرها معهد البحوث الإجتماعية في جامعة "ميشيجان" حول نوع الزي الذي يجب أن ترتديه المرأة المسلمة, أجرى المعهد إستطلاعاً للرأي في سبعة دول أغلب سكانها من المسلمين وهي تونس ومصر والعراق وباكستان والسعودية وتركيا ولبنان وذلك لتحديد الزي المناسب للمرأة في الأماكن العامة.

وخلص الإستطلاع الذي نشره الموقع الإلكتروني لمركز "بيو" للأبحاث إلى أن معظم المشاركين يفضلون إرتداء المرأة للحجاب الكامل ولكن لا يؤمنون بضرورة إرتدائها للنقاب ويعتقد شخص من بين كل أربعة في تركيا ولبنان فقط أنه من المناسب ألا ترتدي المرأة الحجاب نهائياً.

وذكر الإستطلاع أن معظم المشاركين يفضلون المرأة رقم 4 التي ترتدي حجابا أبيض هي الأنسب للجمهور وذلك بنسبة 57% في تونس و52% في مصر و46% في تركيا و44% في العراق.


أما المرأة رقم 3 التي ترتدي حجابا أسود أكثر تحفظًا هي الإختيار الثاني الأكثر شيوعاً في مصر والعراق وهناك إنقسام 31% مقابل 32% في باكستان بين المرأة رقم 3 والمرأة رقم 2 التي ترتدي نقاباً يكشف عينيها فقط, بينما حوالي الربع 24% يختارون المرأة رقم 4.

كذلك أوضحت نتائج الإستطلاع أن 63% في السعودية يفضلون المرأة رقم 2 بينما يقول 11% إن البرقع الذي ترتديه المرأة رقم 1 هو الزي الأنسب للمرأة.