فايسبوك يشتري الواتساب بـ 19 مليار دولار


أخيراً وجد الواتساب من يدفع المبلغ الذي يستحقه ويعجبه حيث دخلت الشركة مع شركة فيس بوك بإتفاقية إستحواذ هي الأكبر في تاريخ الشركة تصل قيمتها إلى 19 مليار دولار موزعة بين أسهم بقيمة 12 مليار دولار وأموال نقدية بقيمة 4 مليار دولار.

كما تضمنت أسهم مقيدة بقيمة 3 مليار دولار ستمنح للمؤسسين وموظفي الواتساب الذين سيستمرون مع الشركة حتى أربعة سنوات من الآن.

ونشرت فيس بوك مستند قدمته إلى هيئة الأوراق المالية يؤكد عملية الإستحواذ وبينت الشركة أن الواتساب سيستمر بالعمل بشكل مستقل منفصل عن مسنجر فيس بوك.

وذكر موقع "عالم التقنية" أن المدير التنفيذي لشركة فيس بوك "مارك زوكربيرغ" قال أن الواتساب في طريقه نحو ربط مليار شخص في إشارة لعدد مستخدمي فيس بوك وأوضح أن الواتساب سيكمّل خدمة الدردشة في فيس بوك حيث ستقدم أدوات جديدة للمجتمع.

ويستخدم أكثر من 450 مليون شخص حول العالم خدمة الواتساب للتواصل الفوري بشكل نشط شهرياً, كما أن أكثر من 70% منهم نشطين يومياً ويتم تبادل 27 مليار رسالة يومياً عبر الواتساب وهو أكبر من إجمالي عدد الرسائل القصيرة المتبادلة حول العالم. وتنمو الخدمة بمعدل مليون مستخدم مسجل جديد يومياً.

وسينضم المدير التنفيذي والمؤسس الشريك لشركة الواتساب "جان كوم" إلى مجلس إدارة فيس بوك كجزء من الصفقة إلا أن فريق الشركة سيبقى مستقلاً.

وجدد كوم تأكيده أن لا يقلق المستخدمين من عرض الإعلانات أثناء المحادثات حيث أن هذا الأمر خارج عن الإتفاقية ما بين الواتساب وفيس بوك.