وزير الثقافة ومحافظ تعز يفتتحان حصن قلعة القاهرة التاريخية


تعز - وفاء المطري - أفتتح وزير الثقافة الدكتور "عبدالله عوبل" ومحافظ تعز "شوقي هائل" ومحافظ إب "أحمد عبدالله الحجري" أمس بتعز حصن قلعة القاهرة التاريخية بعد إستكمال مشروع إعادة الترميم الذي أستمر 14 سنة بتمويل من وزارة الثقافة ممثلة بصندوق التراث والتنمية الثقافية والسلطة المحلية ممثلة بالمجلس المحلي وصندوق النظافة والتحسين ومجموعة هائل سعيد انعم وبكلفة وصلت الى ثلاثة مليارات واربعمائة مليون ريال.

وأطلع وزير الثقافة والمحافظان على ساحات ومنشآت ومرافق الحصن وما شهده من أعمال ترميم منذ مايو عام 2000م, حيث نفذ الترميم على مرحلتين تناولت المرحلة الأولى أعمال ترميم وبناء الأسوار والمرافق الحمائية فيما تناولت المرحلة الثانية أعمال إعادة تأهيل وترميم قلعة القاهرة (الحصن).


وتنقل الوزير والمحافظان والمسؤولون بعدد من المرافق الهامة في القلعة وبخاصة التي تم إكتشافها خلال أعمال الترميم من سواقي وممرات وأنفاق ولقى أثرية وغيرها من الإكتشافات التي رفعت من القيمة التاريخية للقلعة التي تمثل احدى أهم القلاع في اليمن.

وأستعرض وزير الثقافة ومحافظ تعز ومحافظ إب المعرض الفني الذي أشتمل على عدد من الصور تشرح المراحل التي مر بها مشروع إعادة الترميم.

وشهد الإفتتاح حفلا فنيا قدمت فيه زهرات وبراعم عدداً من العروض الفنية المعبرة عن تنوع الموروث الحضاري والثقافي في اليمن.