إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية تحذر من دواء "براداكسا"


حذرت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية من أن الدواء الخاص بعلاج تخثر الدم والذي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية في المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني والمعروف بأسم "pradaxa" قد يؤدي إلى الوفاة جراء الإصابة باضطرابات في الدماغ والقلب.

ووفقاً لمقال تم نشره في صحيفة "نيويورك تايمز" حول الجدل الدائر بما يتعلق بدواء منع تجلط الدم "براداكسا" حيث تم نشر الوثائق القانونية التي تضمنت أدلة على أن الشركة المصنعة للدواء قد حاولوا التستر على هذه الأعراض خشية من أن يؤثر ذلك على مبيعات الدواء.

وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أصدرت تنبيهاً حول طريقة التخزين وكيفية إستخدام المستحضر وعليه أوصت الصيادلة بصرف الدواء فقط في عبوته الأصلية وعدم تخزينه في عبوات أخرى خاصة في العنابر وصيدليات المستشفيات وعلى ممارسي الرعاية الصحية إبلاغ المرضى بهذه التعليمات والتأكيد على إستعمال الدواء في غضون 60 يوماً من فتح العبوة نتيجة فقد الدواء فعاليته عند التعرض للضوء أو الرطوبة حيث يجب تخزينه فقط في العبوة الأصلية له.

وأضافة الصحيفة أن إدارة الدواء الأمريكية لم تمنع إستخدام الدواء, بل طلبت من الشركة الألمانية الصانعة له إضافة معلومات واضحة تشير إلى أن هذا الدواء قد يسبب النزيف الخطير والموت.