"علي بابا" يطرح أسهمه في سوق البورصة الأمريكية


رغم أن عمره لا يتعدى الـ15 سنة في عالم الإنترنت, فقد أعلن عملاق التجارة الإلكترونية الصيني "علي بابا" أنه قرر طرح أسهمه للإكتتاب العام في الولايات المتحدة ويتفاوض مع ستة بنوك لضمان نجاح هذه الخطوة.

ويحظى إدراج علي بابا في سوق الأسهم بأكبر قدر من الترقب, حيث يقدر المحللون قيمة الشركة الصينية بما لا يقل عن 140 مليار دولار وقد تتجاوز حصيلة الإكتتاب الأولي 15 مليار دولار. 

وتسيطر مجموعة علي بابا على نحو 80% من التجارة الإلكترونية للصين وتملك أثنتين من خدمات التسوق الإلكتروني الأكثر شعبية في الصين وهما "تاوباو" و"تي مول" حيث بلغت القيمة الإجمالية للتعاملات التجارية لهما 163 مليار دولار في العام 2013.

ويعمل لدى مجموعة علي بابا أكثر من 20 ألف شخص في مختلف أنحاء العالم ولديها أكثر من 70 مكتبا في الصين وسنغافورة والهند وبريطانيا والولايات المتحدة وموقعها التجاري له نسخ بمختلف لغات العالم من بينها العربية.

ويقول المحللون أن شركة "ياهو" التي تمتلك حصة بنسبة 24% في علي بابا وهي نسبة يمكن أن تصل قيمتها إلى 37 مليار دولار وفقاً لمتوسط التقديرات لعدد من المحللين الذين قامت بجمعها وكالة أخبار التجارة والإقتصاد "بلومبيرج", فإن ياهو ستحصل على ثروة غير متوقعة على شكل مزيد من النقدية والأسهم المستثمر نتيجة دخول علي بابا سوق الأسهم الأمريكية.

يذكر أن قرار علي بابا دخول السوق الأمريكي للأسهم يأتي بعد رفض بورصة "هونج كونج" إدراجها في سوق الأسهم بحجة هيكلة علي بابا الذي يسيطر عليها 28 شريكاً.