الغذاء الصحي: هولندا الأولى عالمياً واليمن والكويت والسعودية هي الأسوأ


نقلت "رويترز" عن مؤشر منظمة "أوكسفام" الدولية للإغاثة والتنمية للطعام الصحي أن هولندا تفوقت على فرنسا وسويسرا في وفرة الأغذية الصحية وأحتلت المركز الأول في العالم, بينما تخلفت الولايات المتحدة واليابان ولم تحصلا على مكان بين أفضل عشرين دولة وجاءت تشاد في ذيل قائمة أوكسفام الجديدة التي ضمت 125 دولة بعد إثيوبيا وأنغولا.

وحلت اليمن والكويت والسعودية ضمن أسوأ الدول لجانب توفر الطعام الصحي وزيادة الطعام المسبب للسكري والأمراض الأخرى في كل من الكويت والسعودية.

وتحت عنوان ما هو أفضل وأسوأ بلد لتناول الطعام؟ نشرت المنظمة أول مؤشر للغذاء الصحي, حيث قامت بتجميع معطيات الغذاء الصحي من 125 بلداً لتحدد أفضل الدول في الطعام الصحي والدول التي يتوفر فيها أسوأ أنواع الأطعمة التي تتسبب بالسمنة والبدانة.

وقالت كبيرة الباحثين في أوكسفام "ديبورا هاردون" التي جمعت النتائج في مقابلة إن هولندا أمّنت سوقاً جيدة ووفرت للناس ما يحتاجونه من طعام وكانت أسعار الغذاء منخفضة نسبياً ومستقرة ونوعية الطعام الذي يأكله الناس متوازنة, كما تم توفير الأساسيات بشكل صحيح وبطريقة أفضل من باقي دول العالم.

وأحتلت الدول الأوروبية صدارة القائمة, أما الدول الأفريقية ولاوس وبنغلاديش وباكستان والهند فجاءت بين المراكز الثلاثين في قاع القائمة.