شوقي هائل: تعز أفضل مدينة آمنة على مستوى الجمهورية


تعز - وفاء المطري - أكد محافظ محافظة تعز "شوقي هائل" إن محافظة تعز تمتلك مخزوناً لمورث إجتماعي وثقافي كبير أهمل نتيجة للظروف الصعبة التي مرت بها اليمن.

جاء ذلك في فعالية الإحتفاء باليوم العالمي للتراث والذي نظمه مركز التراث بالمحافظة في إطار فعاليات العاصمة الثقافية, مضيفاً المحافظ إن مركز التراث يعتبر أحد أعضاء العاصمة الثقافية الهامة والذي سيشهد الكثير من الفعاليات والمشاريع ضمن إعتماد تعز عاصمة للثقافية اليمنية, مشيراً إن وجود مركز التراث في "باب موسي" يعد موقع إبراز وإنطلاقة لتراثنا وسيحظى بدعم السلطة المحلية والمانحين متى ما بدأ في تنفيذ الخطط الإستراتيجية المتعلقة بالتراث.

وأضاف شوقي أن قصر "صالة" سيتم تحويله كمركز للموروث الشعبي بعد ترميمة, موضحاً أن إعتماد تعز عاصمة للثقافية اليمنية هو الأمل في إعادة بريقها وهي قادرة بكل شرائحها أن تكون الأفضل بين مختلف محافظات الجمهورية.

ودعا محافظ تعز جميع المواطنين أن يفتخروا بتراث وثقافة محافظتهم التي يجب أن تبقي المنارة الثقافية والعلمية لكل المحافظات, مشيراً أن هناك من لا يريد الخير لتعز وأهلها ويريد تعميم ثقافة المسيرات والفوضى والإحتجاجات, مؤكداً أنه على الرغم من ذلك فتعز تسير بخطى ثابته في تعزيز الأمن اولاً وأحتلت منذ بداية العام كأفضل مدينة آمنة على مستوى محافظات الجمهورية, مضيفاً أن الوقت حان للبدء بصفحة جديدة والتسامح والتصالح والتصافح وتجنب المماحكات السياسية من أجل تعز ومستقبلها الزاهر باذن الله.

كما القت المدير التنفيذي لمركز التراث "سعاد العبسي" كلمة أستعرضت فيها جهود المركز في الحفاظ على التراث وقالت علينا أن ندرك إعتماد تعز عاصمة للثقافة اليمنية يعد إعترافاً رسمياً بالمكانة الثقافية والعلمية التي تتمتع بها محافظة تعز وتاثيرها بما تتميز به وأشارت أن تعز لها إنتاجات كثيرة في كافة مجالات الثقافة والعلوم وهي الحب والسلام والتنوع والوسطية والآخذة بأسباب التقدم الأمر الذي تدعوا اليه تعز من ثقافتها وموقعها.


تخلل الإحتفال لوحات إستعراضية من الحان وأغاني الفنان الكبير "أيوب طارش" ومسرحية لفرقة "أمواج الجامعة" بقيادة المبدع "وهيب الأبيض", كما قدم الشاعر "حسن الأغواني" قصيدة رائعة بالمناسبة.

حضر الفعالية وكيل محافظة تعز "عبدالله أمير" والمهتميين والمفكرين والأكاديمين وقطاع المرأة.