متحدثو تيدكس تعز 2014 (1)


يواصل منظمي حدث "تيدكس تعز 2014 TEDxTaiz" نشر قائمة متحدثي المؤتمر المعرفي والفكري الأول من نوعه في تعز والذي سينعقد في 17- 5 - 2014م.

فقد تضمنت القائمة التي تم نشرها حتى الأن أربعة يرغبون في عرض أفكارهم وقصصهم  الجديرة بالإنتشار على المستوى المحلي والعالمي وهم على النحو التالي:-


1 - الدكتورة "إقبال محمد دعقان" -  أحد أفضل خمس عالمات في علوم الكيمياء للعام 2014م على مستوى دول العالم النامي وهي حاصلة على الدكتوراه بإمتياز في مجال الكيمياء الحيوية من الجامعة الوطنية الماليزية (UKM) في عام 2012م.

د. اقبال حالياً تشغل منصب رئيسة قسم المختبرات الطبية في كلية العلوم الطبية في "جامعة السعيد" بتعز, كما تعمل رئيسة لجمعية النساء للعلوم والتكنولوجيا فرع تعز.

وهي عضو في منظمة المرأة في مجال العلوم لدول العالم النامي - ايطاليا وعدد من منظمات عالمية اخرى ويعتبر إهتمامها البحثي الرئيسي هو الكيمياء الحيوية وعلوم التغذية وقد نشرت أكثر من 25 بحثا علميا في المجلات العلمية المحكمة بالإضافة الى مشاركتها لأكثر من 20 مؤتمر دولياً في دول مختلفة وفي عام 2013م نشرت كتاب في الفاكهة المذكورة في القرآن الكريم وفوائدها على صحة الإنسان.


2 - البروفيسور "أيوب قاسم الحمادي" - أحد المبتعثين إلى المانيا في 1989م أكمل فيها مرحلة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية والتحكم الألي في جامعة "مجدبورج" ثم ألحقها بالماجستير في الإتصالات القياسية والرقمية في 1997م, بعدها واصل الدكتوراه الأولى في هندسة الحاسوب في المانيا والتي أتمها في سبتمبر 2001 م.

واصل بعدها في مشوار 8 سنوات أبحاث في مجالات مختلفة في الذكاء الإصطناعي وهندسة المعلومات مما حفزه أن ينهي الدكتوراه الثانية والثالثة والرابعة في الذكاء الإصطناعي, حاليا د. أيوب في مشوار الدكتوراه الخامسة في العلوم الطبيعية.

في عام 2008م أصبح د. أيوب بروفسور في مجال هندسة المعلومات العصبية والإصطناعية, كما يرئس حالياً قسم هندسة المعلومات في جامعة مجدبورج في المانيا والتى يوجد فيه أكثر من 21 دكتور ومهندس وله أكثر من 250 بحث منشور في مجلات ومؤتمرات وكتب عالمية, محكمة كما له العديد من الجوائز البحثية والإجتماعية وأكثر من 19مشروع صناعياً في مجالات هندسية وطبية مختلفة، اكبرمشاريعه مشروعه الجديد في مجال هندسة الادراك بقيمة 45 مليون يورو وفوقها 35 مليون من الصناعة مشاركة مع آخرين.


3 - الطالبة "عُلا الأغبري" - طالبة جامعية في السنة الثانية بكلية الحقوق - جامعة تعز, تم إختيارها كإحدى النساء القياديات على مستوى الجمهورية اليمنية من قبل المعهد الديمقراطي, شاركت في الكثير من البرامج والدورات التدريبية في المجال الحقوقي والتمكين السياسي.

تحب عُلا العمل كثيراً في مجال العمل التطوعي والنشاط المجتمعي وآخر نشاط لها تأسيس مبادرة أسمتها "معا نحو جامعات أرقى" وهي مبادرة تطوعية شبابية مستقلة كخطوة أولى في عملية الرقي بالعملية التعليمية في جامعتها.

تؤمن عُلا أن وطنها اليمن وإنطلاقا من مدينتها تعز لن تتغير ولن تتطور فعلًا إلا بنهضة تعليمية وتغيير مجتمعي يبدأ من النفس أولًا.


4 - الدكتور "محمد علي الشميري" - دكتور صيدلاني يعمل مديراً لمكتب المدير العام بمكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة الحديدة ومشرفاً لإحدى شركات الأدوية في وحالياً وكيل محلي في الحديدة لأكثر من شركة أدوية.

أتجه للدراسات العليا وهو الآن طالب ماجستير في الإدارة الصحية, ناشط مدني وعضو فعال في مختلف المنتديات والمبادرات ومنظمات المجتمع المدني مثل (منتدى المُنى للثقافة والفنون) - ( مبادرة رواد العلم) - (مبادرة كنوز شباب) - (فريق صنّاع الإبتسامة) وعضو مؤسس لمجلس الديموقراطي الحر- قيد التأسيس) ومشارك في مختلف الفعاليات الشبابية والمجتمعية بالحديدة, أديب وشاعر وله ديوان قيد التجهيز للطبع بعنوان (ذاكرة الخُطى).