متحدثو تيدكس تعز 2014 (2)


إستعداداً لحدث مؤتمر "تيدكس تعز 2014" يواصل فريق العمل الخاص بالحدث نشر قائمة المتحدثين , حيث بلغ عددهم حتى الأن ثمانية وهم على النحو التالي:-


5 - الأستاذة "امة العليم السوسوة" - بدأت مسيرتها العملية في سن العاشرة كمذيعة في إذاعة تعز وتدرجت كمحاورة سياسية وثقافية في التلفزيون اليمني وأسست اللجنة الوطنية للمرأة وأسهمت في تأسيس إتحاد نساء اليمن بعد الوحدة, تلقت تعليمها الجامعي في القاهرة بكلية الإعلام وحصلت على الماجستير في مجال الإتصالات الدولية من الجامعة الأمريكية بالولايات المتحدة.

شغلت الأستاذة أمة العليم منصب الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمديرة الإقليمية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بين 2006 و 2012 حيث قادت في تلك الفترة 18 برنامجا لتطوير القدرات الوطنية في مجالات الفقر والديمقراطية والتنمية المستدامة وتمكين المرأة.

كذلك شغلت العديد من المناصب العليا في الحكومة كوزيرة لحقوق الإنسان ووكيل لوزارة الإعلام بالإضافة إلى عملها كسفيرة لليمن في مملكة هولندا والدنمارك والسويد وشاركت مؤخراً في الحوار الوطني كعضو في فريق بناء الدول.

حصلت على العديد من الأوسمة المحلية والدولية تكريماص لأدوارها المتميزة في مجالات العمل السياسي والدبلوماسي وحقوق الإنسان والمرأة وتشغل السوسوة حالياً منصب المدير التنفيذي للجهاز التنفيذي لتسريع إستيعاب تعهدات المانحين ودعم تنفيذ سياسات الإصلاحات.


6 - "عمرو الحكيمي" -  حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة صنعاء ويعمل في صندوق الرعاية الإجتماعية وهو أيضا ناشط في البناء الحضاري ومنظمات المجتمع المدني منذ 10 أعوام, عمرو عضو في العديد من المنظمات المجتمعية أبرزها مبادرة فكر ومؤسسة صناع الحياة - اليمن, مدرب ومحاضر في العلوم الإدارية وقضايا الفكر والنهضة.

من أبرز إهتمامات عمرو كيفية بناء المجتمعات وإقامة النهضات وصنع الحضارات والتركيز على تغيير وبناء فكر المجتمع والذي بدأ العمل فيه منذ عمر مبكر وتعد فكرة النهضة والحضارة هي الهاجس.

يطمح إلى إنشاء العديد من المنظمات والجهات التي تعكس هذا الفكر الحضاري وتقدم نموذج إداري جديد وأكثر أخلاقيا كما يهدف إلى توصيل الفكر النهضوي بشكل أكثر بساطة وعملية ليكون متاح لفئات أكثر من الناس ويصبح أقرب للذهن وأسهل في عكسه على شكل مشاريع ومنظمات تحقق في الأخير نهضة اليمن وصناعة حضارته المعاصرة.


7 - "أضواء المحمدي" - حصلت على بكالوريوس طب عام وجراحة من جامعة تعز عام 2011م وتعمل منذ تخرجها في حقل الطب النفسي, ساهمت مؤخراً في تحضير وإقامة المؤتمر الأول للصرع في تعز كما عملت كمعيدة في كلية الطب البشري بجامعة تعز ما بين عامي 2012-2013م.


قامت بالتوعية الأسرية لمرضى الفصام بشكل شهري منذ ما يقرب السنة والنصف, تُقيم أضواء حالياً في صنعاء حيث تقوم بتحضير البورد العربي في مجال الطب النفسي, أضواء عضوة فاعلة في عدد من الجمعيات والملتقيات المتخصصة والثقافية كالجمعية اليمنية لمكافحة الصرع ومؤسسة الرصيف الثقافية, لأضواء إهتمامات متعددة تتنوع بين القراءة والسفر والتصوير الفوتوغرافي إلى جانب إهتماماتها العملية في مجال الأمراض النفسية.


8 - " مضاض الشيباني" - حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة حضرموت في عام 2013 وشارك في المؤتمر العلمي الأول في جامعة حضرموت وحصل على المركز الثالث في مشروع إنتاج الديزل الحيوي من الطحالب.

يخطو بخطى وثيقة نحو مستقبله في الحياة العملية ويعمل حالياً في الشركة اليمنية للصناعة والتجارة ومن خلال عمله لفترة قصيرة قدم أبحاث في إمكانية الإستفادة من عملية تدوير الكريمة وإستخراج الزيوت منها لتكون مادة خام لعدة صناعات مختلفة.

أكثر إهتمامات مضاض وأبحاثه التي مازالت في إنطلاقتها الأولى تنصب في مجال الطاقة البديلة وكيفيه الحفاظ على البيئة.