اليمنيون سعداء بصحة صومهم قبل العرب


الجمهورية نت - غمدان الدقيمي - على الرغم من الإنقطاعات المستمرة للتيار الكهربائي وأزمة خدمات طاحنة, بدأ اليمنيون شهر رمضان هذا العام وسط جدل غير مسبوق ومفعم بالتعليقات والنوادر التي جمعت بين السياسية والإجتماعية والفكاهية بعد أن أستبقوا جميع الدول العربية في صيام هذا الشهر الفضيل في حالة نادرة جداً.

ودافع عدد من اليمنيين عن صحة هذا الصيام الذي أكده أيضاً فقهاء الأهلّة فلكياً وشرعياً.

وبدأ اليمن أول أيام شهر رمضان المبارك هذا العام 1435هـ يوم السبت 28 يونيو الماضي بعد إعلان دار الإفتاء الشرعية ثبوت رؤية هلال شهر رمضان مساء الجمعة الـ29 من شهر شعبان من قبل لجنة ألأهلة بمحافظة الحديدة وإستنادا إلى الحكم الصادر من القاضي المناوب بمحكمة شمال الحديدة والمعمد من رئيس محكمة الإستئناف بمحافظة الحديدة القاضي "أحمد البعداني".

جاء ذلك في وقت أعلنت فيه المملكة العربية السعودية وكل من دولة قطر والإمارات والكويت والأردن ومصر وسوريا وتركيا والعراق أن يوم السبت مكمل لشهر شعبان وأن أول أيام شهر رمضان المبارك هو يوم الأحد 29 يونيو نظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك ولقول النبي صلى الله عليه وسلم "فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين".

يقول المواطن "حزام الخولاني" هو صحيح أنه كل سنة نتبع إفطارنا وصومنا مع دول الجوار وبقية الدول العربية الأخرى, لكن هذه السنة ربما أختلفنا بسبب أنه أصبحت لنا إستقلالية سياسياً.

ويقول المواطن "حميد الوشاح" لو لاحظنا العام الماضي صمنا مع بعض دول الجوار وطلع صيامنا غلط, بمعنى فطرنا يوم بداية شهر رمضان ورجعوا أعتذروا.

وهذا العام صمنا السبت وطلع صيامنا صحيح وهو ما أثبته ظهور الهلال في اليوم الثاني, هذا الأمر يؤثر أو ما يؤثر على علاقة اليمن بالدول الأخرى ما يهمناش, أهم شيء نرضي الله, رضى الله قبل رضى الناس, ما دخل السياسة في الدين, الدين على جمب والسياسة على جمب, عندنا مثل ديني أو مقالة دينية تقول "خامس الصوم صوم" ولو حسبنا على العام الماضي صمنا الثلاثاء إذن هذا العام صومنا السبت.

من جانبه قال "بكيل قراضة" هو الآخر مواطن علماء أجلاء راقبوا الهلال وبلغوا القضاء أن هذا أول أيام رمضان, "افطروا لرؤيته وصوموا لرؤيته".

وتابع قراضة, رمضان تميز هذا العام بنوادره التي من أهمها إستبقانا في صومه للعرب جميعاً, في المقابل جاء الشهر الكريم هذا العام في ظل أزمة غير مسبوقة في الخدمات الكهرباء وسائل النقل معطلة نهائياً.

بدوره يؤكد الخبير في علم الفلك القاضي أحمد الجوبي" أن صيام اليمنيين كان صحيحاً وهو الفلكي الذي سبق وأعلن مطلع يونيو الماضي أن أول أيام شهر رمضان المبارك سيصادف يوم السبت 28 يونيو 2014م, صيام اليمنيين كان قراراً صائباً لأن الهلال غرب بعد غروب الشمس بثلاث دقائق و19 ثانية يعني وقتاً كافياً لرؤية.