نصائح قبل شراء أضحية العيد


الأضحية هى شعيرة من شعائر الله التى فرضها الله على كل مسلم مقتدر وتعتبر الأضحية إقتداءً لما فعله سيدنا "إبراهيم عليه السلام" بامتثاله لأوامر الله عندما أمره بذبح إبنه "إسماعيل" عليه السلام وعندما هم خليل الله بتنفيذ ما أمره به ربه أراد الله أن ينقذ إسماعيل فافتداه المولى عز وجل بذبح عظيم.

وللأضحية التى يتم تقديمها قرباناً لله عز وجل شروطاً يجب أن تتوافر فيها حتى تكون مقبولة, فلا بد أن يكون لها عمر معين وأن تكون خالية من الأوبئة والأمراض وغير معيبة, فلا تكون عمياء أو عرجاء أو ماشابه ذلك لقول النبى "صلى الله عليه وسلم" أربع لا يجزين فى الأضاحى العوراء البين عورها, المريضة البين مرضها والعرجاء البين ظلعها والعجفاء التى لا تنقى.

 فلا بد أن تكون الأضحية سليمة العينين غير عوراء أو عمياء ولا يصح أيضاً أن تكون الأضحية مريضة, فلا بد أن تكون سليمة معافاة لأنها قد تنقل معها مرضها إلى من يأكل منها عقب ذبحها كما يشترط أن تكون الأضحية غير مسنة وكذلك غير عرجاء.

هذه الشروط هى الشروط الشرعية التى يمكن أن تكون واضحة وجلية لكل من يريد أن يشترى أضحية ليذبحها تقرباً إلى الله حتى تكون هذه القربة مقبولة لأن الله تعالى طيب لا يقبل إلا الطيب لكن المشكلة تكمن عندما يذهب الشخص لشراء أضحية من السوق فلابد أن يضع فى إعتباره عدة أمور حتى لا يتم خداعه.

وغالباً تكون الأضحية الأكثر شيوعاً هي الكبش والأشياء التى يجب أن ننتبه إليها جيداً عند شرائنا له أن يكون ظهر الخروف مستقيماً لأن ذلك دلالة على أنه ذو لحم كثيف غير ممتلئ بالعظم, كما لا بد أن يكون كثيف الصوف والتأكد من عدم وجود أى جروح فى جسده أو وجود حبوب أو دمامل فى رقبته.

كذلك يجب أن تكون عينا الخروف لامعتين فهذا أحد الدلائل على سلامته ويجب التأكد من الوزن الحقيقى للخروف لأن أحد أنواع الغش عند البيع أن يكون جسم الخروف ممتلئاً بالماء.