شرب الماء اثناء الطعام لا يسبب بروز الكرش


من الشائع لدى الناس أن شرب الماء أثناء تناول الطعام سبب رئيسي لظهور الكرش فمن المؤكد أن الجميع كان يحذرك من شرب الماء أثناء الطعام فهل لهذا قاعدة علمية أم أنه معتقد خاطئ؟ 

وكما هو معروف فإن تراكم الدهون يكون بسبب أكل سعرات حرارية زيادة عن حاجة الشخص وتوزيع الدهون فى الجسم يختلف بسبب إختلافات وراثية وجينية من شخص الى آخر, فقد تتراكم الدهون فى البطن, المؤخرة, الظهر, الصدر حسب طبيعة جسم الشخص أما الماء فيحتوى على صفر من السعرات الحرارية فلا يمكن للماء أبداً أن يزيد من الدهون.

وفي تقرير طبي للدكتور "ميشيل بيكو" أخصائي باطني وأمراض الجهاز الهضمي في تقريره الذي نشر على الموقع الإليكتروني للمركز الطبي الأمريكي "مايو كلينك" أن شرب الماء أثناء تناول الطعام لا يؤثر على تركيز العصائر المسؤولة عن الهضم بالتالي لا تؤثر سلباً على عملية الهضم بل على العكس فإن شرب الماء أثناء الأكل يحسن عملية الهضم.

وتقول الدكتورة "إيناس شلتوت" أستاذ الأمراض الباطنة بطب القاهرة عادة يتمثل ظهور الكرش عند السيدات والرجال نتيجة لضعف وترهلات عضلات البطن وليس بسبب شرب الماء أو السوائل حيث إن الماء لا يبقى فى المعدة بل يمتص فى الدم الذى يقوم بتوزيعه على أنحاء الجسم إلى أن يخرج عن طريق البول والعرق.

وأضافت شلتوت أنه ثبت علمياً أن شرب الماء أثناء الطعام لا ضرر منه بشرط أن تكون الكمية معقولة وذلك فى حالة تناول الطعام الجاف أما الأفضل فهو شرب المياه بعد ساعة من تناول الطعام حى يستفيد الجسم من العصارات التى تفرزها المعدة والأمعاء والتى تساعد على هضم الطعام.