أطباء بريطانيون: أدوية السعال إهدار للمال والأفضل "الليمون والعسل"


أعلن الأطباء البريطانيون هذا الأسبوع أن أدوية علاج السعال ما هي إلا مجرد مضيعة للمال وأن الأفضل منها والأكثر فعالية هو العلاج المنزلي التقليدي باستخدام العسل والليمون.

وأعلن هذه النتائج بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أطباء عموم رائدون من منظمة الصحة الوطنية البريطانية "NHS Choices" حيث أكدوا عدم جدوى الأدوية المستخدمة لعلاج السعال وأوضحوا أن العلاجات التقليدية بالليمون أو العسل تؤدي لنتائج أفضل, مؤكدين أن أدوية السعال تكلف عادة ما بين 5 إلى 8 دولارات للقارورة الصغيرة وتعتبر جزءا من أدوية الرعاية الصحية العالمية الأكثر مبيعاً والتي تبلغ قيمة مبيعاتها مليارات الدولارات سنوياً.

وجاء في موقع خدمات الصحة الوطنية البريطانية أن هناك أدلة قليلة تشير إلى أن أدوية السعال تعمل بشكل فعال في الواقع على الرغم من أن بعض المكونات قد تساعد في علاج الأعراض المصاحبة للسعال مثل إنسداد الأنف أو الحمى, إلا أن أبسط وأرخص علاج لسعال قصير المدى قد يكون العلاج المنزلي المحتوي على الليمون والعسل.

وأضاف الموقع: ليست هناك طريقة سريعة للتخلص من السعال الناجم عن العدوى الفيروسية, عادة ما يقضي الجهاز المناعي للجسم على الفيروس بعد خوضه حرباً للدفاع عن الخلايا السليمة والتي تأخذ بعض الوقت.