العرب يتوقعون نجاح الثورات

- دكتور / محمد المصري -
كشفت دراسة حديثة أعدها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عن أن إتجاهات الرأي العام ضمن المؤشر العربي 2014 إيجابية تجاه نجاح ثورات الربيع العربي بنسبه تتجاوز الـ 66% على المدى الطويل.

وأوضح الدكتور "محمد المصري" منسق وحدة الرأي العام في المركز العربي إستطلاع المؤشر العربي الذي ينفذه المركز للعام الثالث على التوالي هو أضخم مسح للرأي العام في المنطقة العربية وتمثل بياناته مصدراً مهماً لصناع القرار والباحثين والمهتمين بشؤون المنطقة العربية. 

وأكد تقرير إتجاهات الرأي العام نحو مدى نجاح الثورات العربية في تحقيق الأهداف الخمسة أن 5% من عينة الدراسة يرون أنها نجحت, فيما يرى 15% أنها نجحت إلى حد ما ويرى 17% أن الثورات ستنجح في تحقيق أهدافها في المدى القصير بين سنة و3 سنوات.

وبلغ معدل توقع نجاحها على المدى المتوسط 4 إلى 7 سنوات 15% من عينة الإستطلاع, فيما توقع 14% نجاح الربيع العربي على المستوى البعيد بأكثر من 8 سنوات.

فيما عمت النظرة السلبية أكثر من 23% من المشاركين في الدراسة حيث توقعوا فشل ثورات الربيع العربي, فيما أكد 10% أنهم لا يستطيعون توقع نجاح أو فشل تلك الثورات.

يشار إلى أن الدراسة دارت حول نجاح الثورات في تحقيق خمسة أهداف رئيسية هي مؤشر الحكم الرشيد وتحقيق الديقراطية والحريات وتحسين الأوضاع الإقتصادية وتحقيق إستقلال القرار الوطني والإكتفاء.