هيئة المواصفات تعيد سفينتين تقلان 67 ألف طن حديد مخالفة للمواصفات


صنعاء - محمد السبئي - أعادت "الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس" سفينتين تقلان 67 ألف طن من حديد التسليح عبر ميناء عدن لمخالفتها للمواصفات القياسية.

وأوضح مدير عام الهيئة "وليد عبدالرحمن عثمان" لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الشحنة المعادة تابعة لشركة حبش التركية لتصنيع الحديد والصلب التي تم ايقافها في مارس من عام 2014م .

وأشار عثمان إلى أنه تم بالتنسيق مع السفير التركي لدى اليمن إستكمال إجراءات إعادة شحنة الحديد المخالفة على نفس الباخرتين "أنيس اتلانتيك" و"نيو هوب ستار" عملا بالقانون رقم 44 لسنة 1999م بشأن المواصفات والمقاييس الذي ينص على منع دخول أي مواد غير مطابقة للمواصفات وإعادتها على نفس وسيلة النقل التي وصلت عليها.

وأفاد مدير عام الهيئة أن الباخرتين ظلتا راسيتان في ميناء عدن منذ شهر مارس من العام الجاري 2014م بعدما تبين للهيئة مخالفة الشحنة للمواصفات القياسية حفاظاً على سلامة المستهلك وحفظ الممتلكات.

وأوضح عثمان أن منع دخول الشحنات يعود إلى مخالفة خواصها الميكانيكية وأوزانها وابعادها ووجود انخفاض في وزن المتر الطولي لأغلب الأقطار حيث تصل نسبة المخالفة في بعضها الى 12% بالإضافة الى المخالفة في القطر الفعلي لبعض الكميات وهذا يعد مخالفاً للمواصفات القياسية وقد يودي إلى الإضرار بالمباني والممتلكات.

وكانت الباخرة الأولى غادرت المياه اليمنية الإثنين الماضي بعد إستكمال إجراءات إعادة تصدير الكمية وفقا للقانون فيما يتوقع مغادرة الباخرة الثانية خلال هذا الأسبوع بعد إستكمال إجراءات إعادتها.

وأثنى مدير عام الهيئة على جهود السفارة التركية ممثلة بالسفير "فضلي تشورمان" ومساهمته في إستكمال الترتيبات الخاصة بمغادرة الباخرتين والإشراف على العملية, مشيراً إلى أن إعادة الشحنة تأتي ضمن اجراءات الهيئة الرقابية لضبط الواردات إلى الأسواق المحلية.