مؤسسة حرية تطلق التقرير الثالث عن مخالفات وسائل الإعلام اليمنية


أصدرت مؤسسة حرية للحقوق والحريات والتطوير الإعلامي التقرير الثالث لمشروع (المرصد الاعلامي) عن مخالفات وسائل الإعلام خلال شهر نوفمبر 2014 والذي كشف عن مخالفات مارستها وسائل الإعلام المختلفة بنسب متفاوتة من وسيلة الى أخرى.

وأظهر التقرير إستمرار حالات التحريض على الآخر وتأجيج الصراع ونشر الكراهية وثقافة العنف من خلال ما تنشره وتعرضه وتقدمه تلك الوسائل الإعلامية المرصودة للجمهور من مواد إعلامية وصحفية.

وقام المرصد الإعلامي التابع لمؤسسة حرية برصد 40 وسيلة إعلامية منها 8 قنوات تلفزيونية فضائية و16 موقعا إلكترونيا و16 صحيفة مطبوعة خاصة وحزبية.

ويصدر هذا التقرير الشهري مشروع المرصد الإعلامي للإنتهاكات التي تمارسها وسائل الإعلام الذي تنفذه مؤسسة حرية بالتعاون مع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية ويعنى برصد وتوثيق الإنتهاكات في ثلاثة محاور رئيسية (إنتهاكات المهنية - خطاب الكراهية - والتحريض) وكل محور منها يشتمل على عشرة معايير.

ويعتمد المرصد الإعلامي في رصد الإنتهاكات على آلية يومية لتوثيق الإعلامية وإعطاء نسبة لكل وسيلة من الوسائل الإعلامية المرصودة حسب حجم المخالفات والإنتهاكات التي أارتكبتها وذلك بواسطة فريق عمل متخصص ومدرّب في هذا المجال وفي نهاية كل شهر يتم إصدار نسبة متوسطة لحجم الإنتهاكات خلال الشهر الذي يصدر في نهايته التقرير الشهري الذي يوزع على وسائل الإعلام وعلى المنظمات الحقوقية والإعلامية المحلية والدولية. 

- أضغط على الصورة لتظهر بالحجم الطبيعي -