محافظ تعز يشيد بالجانب الإيطالي في تدريب 66 شاباً على ترميم المعالم التاريخية


تعز - وفاء المطري - أفتتح محافظ تعز "شوقي أحمد هائل" جامع الأشرفية بمدينة تعز القديمة والمتحف الوطني ودشن إفتتاح أعمال إعادة ترميم جامع المظفر وجامع الأشرفية وتأهيله على مدى 8 سنوات بخبرات علمية محلية ودولية وبالتنسيق بين الصندوق الإجتماعي للتنمية ومعهد "فنيتو" الإيطالي للتراث والثقافة وتمويل من الصندوق الإجتماعي للتنمية بتكلفة بلغت 88 مليون ريال.

وفي حفل الإفتتاح عبر محافظ تعز عن تقديره البالغ للخبراء اليمنيين في الآثار ولتعاون الأصدقاء الإيطاليين في معهد فنيتو الذين عملوا بكل جهد لإنجاز ترميم أحد المعالم التاريخية الإسلامية على الرغم من كل الظروف والصعاب التي واجهتهم.

كما أثنى المحافظ على دور معهد فنيتو الإيطالي في تأهيل 66 شاباً وشابة وتزويدهم بالخبرات اللازمة في ترميم المعالم الأثرية, مشيراً أنه ستعهد إلى الشباب أعمال ترميم بقية المعالم الأثرية والتاريخية بالمحافظة, مضيفاً أن ترميم المعالم الإسلامية والتاريخية جارية في عدد من هذه المعالم ومنها جامع "الشاذلي" بمدينة المخا.

وأضاف شوقي أن أعمال الترميم في جامع "معاذ بن جبل" بالجند على وشك الإنتهاء بدعم من القطاع التجاري بالمحافظة وكذا جامع "المظفر" تم تدشين العمل فيه من قبل الصندوق الإجتماعي للتنمية. 


من جانبه عبر مدير معهد فنيتو الإيطالي الخبير "رينزو رافانيان" عن سعادته في العمل والتعاون في ترميم أحد المعالم الإسلامية التاريخية في تعز وتأهيل كوادر أصبحت اليوم باستطاعتها الحفاظ على المعالم التاريخ , مشيراً أنه عاش 8 سنوات في تجربة ايجابية مع القائمين على ترميم جامع الاشرفية, معبراً عن أمله في تفعيل مجالات التعاون في برامج جديدة من أجل الإهتمام بالآثار اليمنية المتميزة عالمياً.

كما أفتتح محافظ تعز المتحف الوطني بالعرضي الذي تم إعادة ترميمه وتأهيله بتمويل الصندوق الإجتماعي للتنمية بتكلفة 89 مليون ريال وأشار المحافظ شوقي أنه تم تشكيل لجنة برئاسة الوكيل "عبدالله أمير" لحصر محتويات المتحف وإعادتها إلى مواقعها استعدادا لإفتتاحه أمام الجمهور.