منتدى أكاديميات جامعة صنعاء يدشن أعمالة بندوة حول حقوق المرأة


دشن منتدى أكاديميات جامعة صنعاء أولى فعالياته وأنشطتة بندوة تحت عنوان "حقوق المرأة ومخرجات الحوار الوطني" على قاعة مركز دراسات وأبحاث النوع الإجتماعي والتنمية بالجامعة.

وفي الندوة التي أدارتها الدكتورة "جميلة الرجوي" قدمت الدكتورة "نادية الكوكباني" أستاذة العمارة المساعد بجامعة صنعاء محاضرة تناولت فيها حقوق النساء في الدستور الجديد وأسباب تخلي المرأة عن حقوقها في عهد النظام السابق.

كما تطرقت الدكتورة الكوكباني الرعاية الدولية للنساء بعد الربيع العربي والنسبة التي حصلن عليها 30% الى جانب فئة الشباب 20% ولأول مره في تاريخ اليمن الحديث حسب تعبيرها.

وبينت أهداف النساء المستقلات في الحوار بأن يكون هناك نص دستوري يضمن مشاركة النساء بملا يقل عن 30% في سلطات الدولة الثلاث (التشريعية والتنفيذية والقضائية بالإضافة الى قوانين تحفظ لها حقوقها في المجتمع.


كما أستعرضت في محاضرتها العديد من المراحل التي مر بها مكون النساء في مؤتمر الحوار والصعوبات التي واجهتهن في بدايته ونضالهن من أجل إيصال أصواتهن إلى رئاسة مؤتمر الحوار والى رئيس الجمهورية حيث قمن بالعديد من الوقفات الإحتجاجية كوسيله لإنتزاع مطالبهن.

هذا وأثريت الندوة بالعديد من النقاشات المستفيضة من قبل عضوات المنتدى حول مستقبل حقوق النساء وأهمية هذه الحقوق وتضمينها في الدستور القادم على ضوء وثيقة مخرجات الحوار الوطني الشامل.