مدينة تعز



هي العاصمة الثقافية للجمهورية اليمنية وتعتبر المحافظة الثالثة بعد صنعاء وعدن

أول من بنى مدينة تعز كمدينة مخططة هو "توران شاه الأيوبي" في سنة 569هـ...
وأن توران شاه الأيوبي هو أخو البطل المشهور "صلاح الدين الأيوبي" من الأم، وقد أرسله صلاح الدين نائباً عنه لليمن, فأتخذ تعز عاصمة بعدما خططها وبناها...
وأن اسم تعز مأخوذ من اسم قلعة تعز التي تعرف الآن بقلعة القاهرة، وهي قلعة كانت مهجورة لما جاء الأيوبيون ثم عمروها وصار قصر السلطان فيها...
وأن تعز كانت عاصمة اليمن الأولى في أيام الدول الأيوبية والرسولية والطاهرية والعثمانية.


تقع محافظة تعز إلى جنوب العاصمة صنعاء، وتبعد عنها بحوالي (256) كيلو متراً، وتحتل محافظة تعز المرتبة الأولى من حيث عدد سكان الجمهورية، إذ يشكل سكانها ما نسبته (12.16%) من سكان الجمهورية، وعدد مديرياتها (23) مديرية، ومدينة تعز التي يحتضنها جبل صبر مركز المحافظة ، وتتميز المحافظة بتنوع نشاطها الاقتصادي والزراعي ؛ حيث يزرع فيها بعض المحاصيل الزراعية كالحبوب والخضروات، والفواكه،إلى جانب الثروة الحيوانية وصيد الأسماك في ساحل مدينة المخا، فضلاً عن ممارسة النشاط الصناعي، حيث يوجد في المحافظة العديد من المنشآت الصناعية، منها مصنع أسمنت البرح وبعض الصناعات الغذائية. وتضم أراضي المحافظة بعض المعادن من أهمها النحاس، النيكل، الكوبلت ومجموعة من عناصر البلاتينيوم ومعالم السياحة في محافظة تعز كثيرة ومتعددة, منها جامع الجند التاريخي وقلعة القاهرة، والمدارس الأثرية كالمظفرية والأشرفية والمعتبية، وطبيعة تضاريس المحافظة متنوعة، ومناخها معتدل خلال أيام السنة ومتوسط درجة الحرارة فيها يصل إلى (21) درجة مئوية.


موقع المحافظة :

تقع محافظة تعز في الجزء الجنوبي الغربي للجمهورية اليمنيه  بين خطي العرض ( 14-12 ) شمال خط الاستواء وبين خطي الطول (45ْ-43ْ ) شرق جرينتش  وتبعد عن العاصمة صنعاء حوالي (256) كيلو متراً.وتتصل المحافظة  بمحافظتي إب والحديدة من الشمال، أجزاء من محافظات لحج والضالع وإب من الشرق، محافظة لحج من الجنوب وتطل على البحر الأحمر من جهة الغرب.

المساحة :

تبلغ مساحة المحافظة حوالي ( 10008 )كيلومتر مربع تتوزع على ثلاثة وعشرين 
مديرية  وذلك بحسب التقسيم الإداري لعام 2004


السكان :

تأتي المحافظة في المرتبة الأولى من حيث عدد السكان وفقا لنتائج التعداد السكاني لعام2004م حيث بلغ عدد السكان(2393425) وينمو السكان بمعدل(2.47%) سنوياً ؛ إذ يشكل سكانها ما نسبته (12.16%) من إجمالي سكان الجمهورية ، ويتوزع السكان والمساكن والأسر على مستوى 24 مدرية.

التضاريس :

تنقسم تضاريس المحافظة إلى ثلاث أقسام فهناك سلسلة كبيرة من المرتفعات الجبلية التي تتخللها العديد من الوديان في السهول والقيعان إضافة إلى مساحات شاسعة من الشريط الساحلي للبحر الأحمر .

1- المرتفعات الجبلية : 

تحتوي المحافظة على العديد من السلاسل والمرتفعات الجبلية يتراوح ارتفاعها  بين (1000- 3200)متر عن مستوى سطح البحر ، وأهم السلاسل الجبلية تمتد من الأجزاء الشمالية للمحافظة حيث تشكل امتدادا لسلسلة جبال مديريات ذي السفال ومذيخرة وفرع العدين من محافظة إب وتمتد جنوباً في مديريات شرعب السلام والرونة ، كما تمتد سلسة أخرى في اتجاه الجنوب عبر مديريات صبر الموادم والمسراخ والمواسط والصلو وحيفان ثم الشمايتين وتمتد سلسلة جبال صبر مع حبال سامع من جهة الجنوب وتقع في إطار مديرية المواسط  لتصل إلى الجزء الجنوبي الشرقي بجبال الصلو وهذه الجبال تمتد جنوباً لتتصل بالمرتفعات الواقعة في أطار مديرية حيفان ، ومن أهم وأشهر هذه المرتفعات ما يلي:
1- جبل صبر: هو جبل هرمي جرا تيني من العصر الثلاثي يقع جنوب مدينة تعز وهو ثاني أعلى الجبال ارتفاعا  في اليمن ،إذ يبلغ ارتفاعه نحو (3200) متر ويرتفع عن مدينة تعز بحوالي (1500) متر ويدخل جبل صبر ضمن مناطق المرتفعات الوسطى والجنوبية ويشكل معلماً تضاريسياً هاماً ويشرف على المناطق الجنوبية من أعلى قمة فيه والتي بني فيها حصن العروس وتكثر في جبل صبر العيون والينابيع وهو شديد الخصوبة ويجود بأصناف الثمار.
2- جبل حبشي : هو جبل مسنم يقع في الناحية الغربية لجبل صبر ويفصل بينها وادي الضباب وقد عرف جبل حبيسي قديماً بإسم جبل ( ذَخر ).
3- جبل سامع : هو جبل هرمي يقع جنوب جبل صبر.
4- جبل قدس – منيف : هو جبل هرمي يقع جنوب جبل سامع .
5- سلسلة المرتفعات الجبلية : تقع هذه السلسة في الجهة الجنوبية لمحافظة تعز وتطل على أراضي محافظة لحج ويتراوح ارتفاعها بين (2000-3000)متر عن مستوى سطح البحر.
6- جبل الصلو : يقع جنوب شرق مدينة تعز وفيه حصن وقلعة الدملؤة.
7- جبال الوازعية : تقع في الجهة الغربية من محافظة تعز وترتفع حوالي (1000-1500) متر عن مستوى سطح البحر.
8- جبال شرعب وجبال مقبنة : تقع في الجهة الشمالية الغربية لمحافظة تعز وترتفع بحوالي (2000) متر عن مستوى سطح البحر ،ومن أشهر جبال مديرية شرعب: الأسد ،الحريم أما أشهر جبال مديرية مقبنة فهو جبل ميراب (مؤيمرة ).


2- الشواطئ :


 تمتلك محافظة تعز شريطاً ساحلياً طويلاً يمتد من باب المندب جنوباً حتى شواطئ الملك والزهاري شمالاً.

المناخ :

تتميز المحافظة بتنوع المناخ حيث يسود الأجزاء الجبلية والمرتفعات مناخ بارد شتاءً معتدل صيفاً بينما الأجزاء المنخفضة فيسودها مناخ معتدل في الشتاء و دافئ إلى حار نسبياً في فصل الصيف .أما الأجزاء الغربية للمحافظة يسودها المناخ الساحلي الصحراوي دافئ شتاءً حار صيفاً ، ومتوسط درجة الحرارة في المحافظة يصل إلى (21) درجة مئوية.

الأمطار:


تسقط الأمطار في فصل الصيف على جميع أجزاء ومديريات المحافظة نتيجة هبوب الرياح الموسمية من المحيط الهندي حيث تبلغ كميات الأمطار المتساقطة خلال السنة 737.1 بالمليمتر حسب محطات الرصد الرئيسية للعام 2004 م كما تسقط أمطار شتوية خفيفة في بعض المديريات.  

الغطاء النباتي :



تمتاز المحافظة بوفرة الغطاء النباتي وتنوعه ومن أهم الأشجار المتوفرة في المحافظة السمر , السدر , القرض , العسق ,الطلح , السلم , الطنب , الذرح, الأراك , الأثل , وبعض الحشائش والنباتات الصغيرة .

الحيوانات والطيور :

توجد العديد من أنواع الحيوانات البرية وأهم هذه الحيوانات . الضباع , الثعالب , النمور , السباع , السمع , الأرنب , القنافذ , الأوبار , القرود . وكما توجد أنواع من الطيور أهمها : النسور ,الصقور ,الحجل , البوم , الحمام, الهدهد , البلبل.

المحميات الطبيعية :



توجد العديد من المحميات الطبيعية في المحافظة أهمها : محمية الريامي في مديرية حيفان.